الزكاة والدخل: مطلع ديسمبر بدء تطبيق الضريبة على المشروبات المحلاة

img

ميمونة النمر – الدمام

كشفت، الهيئة العامة للزكاة والدخل عن بدء تطبيق قرار الاتفاقية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي للضريبة الانتقائية من الأول من ديسمبر يوم الأحد المقبل.

وأفادت، أن الضريبة الانتقائية ستفرض على السلع التي لها آثار سلبية على الصحة أو البيئة، وبنسب متفاوتة، موضحة النسبة المقررة على المشروبات المحلاة والغازية والتي تُقدر بـ 50% .

وأوضحت الهيئة، بأن التقارير الصحية أشارت إلى النتائج السلبية لاستهلاك الفرد للمشروب المحلّى، مشيرة أنها تجعل المستهلك معرضّا لعدد من الأمراض كالسكّري والسمنة المفرطة، كما يمكن استبداله بالعصائر الطازجة الغنية بالفيتامينات المفيدة للجسم.

وأشارت، الهيئة العامة للزكاة والدخل أن ضريبة السلع الانتقائية لن تطبق على المشروبات التي تحتوي على سكر غير مضاف بطبيعتها مثل عصائر الفاكهة الطبيعية والمشروبات ذات الأغراض الطبية الخاصة، بالاضافة إلى المشروبات المحلّاة التي تحتوي على الحليب ومشتقّاته بنسبة 75 في المائة فأكثر.

وأبانت، أن المشروبات المحلاة هي أي منتج يضاف إليه مصدر من مصادر السكر أو محليات أخرى، يتم إنتاجها بغرض التناول كمشروب، سواء كان جاهزًا للشرب، أو مركزات، أو مساحيق، أو الجل، أو المستحضرات، أو أي صورة يمكن تحويلها إلى مشروب.

يشار إلى أن الضريبة الانتقائية تُفرض على السلع ذات الأضرار على الصحة العامة أو البيئة أو ‏السلع الكمالية بنسب متفاوتة، وهي المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والتبغ ومشتقاته.‏

ويخضع للضريبة الانتقائية كل من (المنتج – المستورد -الحائز على سلع انتقائية في وضع معلق ‏للضريبة والحائز على السلع الانتقائية في المرحلة الانتقالية).

ويأتي تطبيق الضريبة الانتقائية في المملكة العربية السعودية؛ وفقاً للاتفاقية الخليجية الموحدة للضريبة ‏الانتقائية، وقد تم نشره يوم الجمعة 30 شعبان الموافق 26 مايو 2017.‏

الكاتب ميمونة النمر

ميمونة النمر

مواضيع متعلقة

اترك رداً