فورد تستخدم قشور القهوة في صناعة قطع الغيار

img
بشائر الوطن 0 بشائر الوسوم:,

بشائر – الدمام

أعلنت الشركة الأمريكية لصناعة السيارات (فورد) Ford عن خطوتها المستقبلية في مكافحة تغير المناخ من خلال إعادة تدوير نفايات القهوة القادمة من شركة ماكدونالدز وتحويلها إلى قطع غيار للسيارات.

وأكدت الشركة أنها ستعمل على نقل نفايات الطعام من شركة الوجبات السريعة العملاقة، انطلاقا من مكب النفايات إلى مختبرها، حيث سيعمل خبراؤها على استغلالها في صناعة البلاستيك الحيوي. ما سيجعل قطع غيار السيارات أخف وزنًا، وسيمكن من استخدام كميات أقل من النفط، وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وفي ظل الضغط الهائل الذي تخضع له صناعة السيارات لتقليل انبعاثات العادم وزيادة إنتاج السيارات الكهربائية، بعد أن تبين بأن أكثر من ربع إجمالي انبعاثات الكربون تأتي من قطاع النقل. فقد لجأت “فورد” إلى تحويل قشور حبوب البن المجففة إلى قطع غيار للسيارات على أمل أن تعزز هذه الخطوة من إثبات نواياها الحسنة تجاه البيئة.

وكشفت “فورد” عن آلية تحويل قشور البن إلى قطع غيار للسيارات بالقول: أنه في كل عام، تحوَّل ملايين الأرطال من قشور القهوة الجافة -التي تسقط بصورة طبيعية أثناء عملية التحميص- إلى مهاد أو فحم للحدائق في الولايات المتحدة، ولكن الشركة وجدت أنه يمكن تحويلها إلى مادة متينة لتعزيز أجزاء معينة من المركبات.

وتأكد الشركة أن مركبات قشور القهوة تلبي مواصفات الجودة لأجزاء مثل علب المصابيح الأمامية وغيرها من مكونات الغطاء السفلي. وستكون المكونات الناتجة أخف بنسبة 20%، وتتطلب طاقة أقل بنسبة تصل إلى 25% أثناء عملية التشكيل، وأضافت أن الخصائص الحرارية لمكونات القشر أفضل بكثير من المواد المستخدمة حاليًا.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً