بشائر الوطن

فلكية جدة : توقعات الأبراج 2020 ..{ تنجيم}

بشائر – الدمام

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة أن بعض وسائل الاعلام تتسابق مع بداية مطلع كل عام ميلادي لنشر مقالات تتحدث عن أمور مستقبلية في حياة المجتمعات العربية والعالم خلال 12 شهر مقبلة وينسب ذلك إلى علم الفلك وأن اولئك الأشخاص الذين يقومون بتلك التوقعات علماء الفلك وهذا غير صحيح جملة وتفصيلاً .

فالحديث عن أحوال الناس من صحة ورزق وزواج وطلاق وموت وحروب وقيام دول وسقوط اخرى هي من ادعاء علم الغيب وتقع تحت ما يسمى (التنجيم) والشخص الذي يتحدث عنها ليس عالم فلك بل هو (منجم) وهذا ما يجب أن نفهمه وعدم الخلط بين علم الفلك القائم على النظريات العلمية والدلائل والبراهين والاستكشاف بهدف التطور المعرفي من أجل مستقبل افضل للبشرية، مع ما يسمى (التنجيم).

من المعروف أن ما يسمى (التنجيم) كان ممتزجاً مع علم الفلك حتى العصور الوسطى، ولكن في بداية العصر الحديث تم استبعاد التنجيم وأصبح يعتبر من العلوم المزيفة إن كان علما اصلا .

ويحظى (التنجيم) بنقد حادّ من قبل عدة دوائر علمية، فالرأي الشائع بأن التنجيم ليس أكثر من خرافة وأن الفكرة القائلة بأن الترتيب العشوائي للنجوم والتي بعضها قريب منا والبعض الآخر بعيد ولكن في نفس خط أفق النجوم القريبة فهذا الترتيب يؤثر على مصير الإنسان على هذا الكوكب الصغير هي فكرة لا يوجد عليها دليل تجريبي.

وبرغم ذلك يؤمن الكثير من الناس وليس ” الكل ” بالتنجيم ذلك لأن الكثيرين مستعدون لتقبّل التنجيم تحت تأثير (فورير) ويعرف أيضًا بـ “تأثير بارنوم” وهو تأثير يجعل الناس ينظرون إلى الصيغ العامة والغامضة والتي يكون اتجاهها العام إيجابيًا (مثل:”في بعض الأحيان أنت منفتح واجتماعي ولكنك انطوائي في حالات أخرى) يجعلهم ينظرون إلى هذه الصيغ على أنها توصيفات في محلّها بالنسبة لشخصيتهم.

وأخيرا نعود ونؤكد أن التنبؤات اليومية أو الأسبوعية أو الشهرية أو السنوية التي تتحدث عن أحوال الناس هي ( تنجيم ) وأن الشخص الذي يتحدث عنها هو (منجم) وليس عالم فلك.

ونتمنى من وسائل الإعلام المختلفة من باب الأمانة المهنية والتي تهتم ” بالتنجيم ” إطلاق الوصف الصحيح على تلك التوقعات بأنها توقعات التنجيم وليست توقعات الفلك وان القائمين عليها ” منجمين ” وليسو علماء فلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى