المهندسون السعوديون أصبحوا الأعلى بين بقية الجنسيات لأول مرة

img
بشائر الوطن 0 بشائر الوسوم:,

بشائر – الدمام

كشفت الهيئة السعودية للمهندسين أن عدد المهندسين السعوديين المسجلين لديها بلغ نحو 38.6 ألف، بنسبة 24% من إجمالي عدد المهندسين المسجلين لديها، لتصبح النسبة الأعلى بين جميع الجنسيات، إلى غاية نهاية نوفمبر الماضي.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الهيئة المهندس عبدالناصر العبداللطيف قائلا: “إن إجمالي العاملين في القطاع الهندسي المسجلين لدى الهيئة بلغ حتى نهاية نوفمبر الماضي نحو 161597 مهندسا بينهم 38581 مهندسا سعوديا، بينما بلغ عدد الفنيين 103367 فنيا سعوديا وأجنبيا مسجلا”.

وقال “العبداللطيف”، أن أكثر الجنسيات الأجنبية المهيمنة تنحدر من مصر والهند والأردن والفلبين والسودان، فيما تصدرت جنسيات الفنيين الأجانب كلا من الهند وباكستان ومصر والفلبين وسوريا والسودان.

وأشار إلى أن نسبة المهندسين السعوديين، شهدت نموا ملحوظا خلال العام الجاري وصل إلى 24 في المائة، مؤكدا أن الهيئة تعمل على زيادة نسب التوطين في القطاع الهندسي تدريجيا، بالتعاون مع الجهات المعنية بما في ذلك وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وأكد المتحدث أن الهيئة قامت بتدريب أكثر من خمسة آلاف مهندس سعودي في أكثر من 200 دورة، كما نفذت 80 دورة مدعومة و137 تخصصية، كما نظمت أكثر من 34 فعالية مختلفة في عدد من مناطق المملكة.

وتجدر الإشارة إلى أن مجلس الوزراء ألزم جميع المهندسين بالتسجيل في نظام مزاولة المهنة، كما قررت الهيئة بالتنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ابتداء من العام الماضي 2018 وقف استقدام المهندسين الوافدين الذين تقل خبرتهم المهنية عن خمس سنوات بشكل نهائي.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً