عاجل: الكسوف يؤجل الاختبارات إلى التاسعة صباحًا

img

بشائر-الدمام

تزامنًا مع ظاهرة الكسوف التي تشهدها سماء المملكة، وجّه وزير التعليم حمد آل الشيخ؛ بتأخير وقت اختبارات الطلاب والطالبات في جميع مدارس المملكة.

وذلك يوم غدٍ الخميس، إلى الساعة التاسعة صباحاً؛ بسبب ظاهرة كسوف الشمس،، كما وجّه آل الشيخ الجامعات بما تراه مناسبًا حيال ذلك.

وأشارت ابتسام الشهري، المتحدثة باسم وزارة التعليم في بيان صحفي نشرتهُ بحسابها الرسمي بـ”تويتر”، أن القرار يأتي حرصًا على سلامة الطلاب ومنسوبي المدارس.

ونوهت، إدارات المدارس الطلاب والطالبات  بتعليمات من مكتب التعليم. أن يكون  الحضور غدًا الخميس الساعة الثامنة والنصف، وتبدأ اللجان ٨:٤٥.

من جهته، حذّر أ.د عبدالله المسند في وقت سابق، عن مخاطر النظر مباشرة لأشعة الشمس موضحًا أنه سيقع في وقت خروج الطلاب من الاختبارات.

وأهاب بوزارة التعليم، والصحة، والإعلام، سرعة توعية وتوجيه الناس في هذا الشأن، لافتًا بضرورة تجنب النظر إلى الشمس حتى باستخدام النظارات الشمسية.

كما تداولت مواقع التواصل الإجتماعي، توصيات وتحذيرات عالية بهذا الشأن، خصوصًا من أطباء العيون، مؤكدين أنه يؤدي الى حرق وتلف دائم في مركز البصر في الشبكية.

ونبّهت، وزارة الصحة عبر أنفوجرافيك نشرته، كيفية حماية العين من أضرار مشاهدة الكسوف، موضحة الطريقة الآمنة باستخدام نظارات خاصة بها مرشح شمسي تقي بمعايير السلامة الدولية.

جدير بالذكر، أن الكسوف الحلقي سيُشاهدهُ سُكان الهفوف بمحافظة الأحساء فقط، أما باقي مناطق المملكة خارج هذا المسار، والشمس ستُشرق مكسوفة جزئيًّا بنسب متفاوتة من منطقة لأخرى.

وفي مدينة الدمام تحديدًا، ستشرق الشمس في حالة كسوف جزئي بنسبة 90% عند الساعة 6:25 صباحا، ويبلغ ذروته عند الساعة 6:36، وسينتهي الكسوف الجزئي الساعة 7:49 صباحا.

 

 

الكاتب ميمونة النمر

ميمونة النمر

مواضيع متعلقة

تعليق واحد على “عاجل: الكسوف يؤجل الاختبارات إلى التاسعة صباحًا”

اترك رداً