القطيف تحتضن التنوع الجغرافي في مسابقة رئة الوحي الشعرية

img
بشائر الوطن 0 بشائر الوسوم:,

ياسر آل غريب – القطيف

أعلن منتدى الكوثر الأدبي بالقطيف نتائج مسابقة ( رئة الوحي ) الشعرية بنسختها الخامسة ، احتفاء بشخصية النبي الأكرم محمد ( ص ) ، في الحفل الذي أقيم في صالة الرضا بحضور كوكبة من الوجوه الأدبية والاجتماعية .

ارتفع عدد المشاركين هذا العام ، حيث وصلت القصائد الفصيحة إلى ٣٧٥ قصيدة ، أما القصائد الشعبية فقد بلغت ٣٩ قصيدة ، وما لفت الانتباه في هذه النسخة هو تنوع المشاركين من دول الخليج ، والعراق ، ومصر ، ودول الشام ، والمغرب العربي ، وبعد عملية الفرز الأولي خضعت القصائد المرشحة ، لعملية التحكيم النقدي بإشراف عضو المنتدى الشاعر محمد آل قرين ، وقد قام بتحكيمها وفق معايير اللغة الإبداعية الدكتور أحمد تمام ، عضو هيأة تدريس البلاغة والنقد بكلية الآداب في جامعة بني سويف بمصر . والدكتور السيد مهند بن مصطفى جمال الدين ، التدريسي في كلية الفقه بجامعة الكوفة بالعراق . فيما تولى الشاعران حسن الفرج وناجي الحرز تحكيم القصائد الشعبية التي جاءت بعدة لهجات محكية من العالم العربي .

تنوعت فقرات الحفل الختامي الذي استمر لساعتين ونصف الساعة ، بعرافة زكي السالم ، حيث بدأت بتلاوة آيات من القرآن الكريم مع القارئ حسين الأبيض ، وتوزعت كلمات اللقاء ابتداء بكلمة ترحيبية أمين المسابقة فريد النمر الذي عبَّر عن قصائد هذه الدورة بالاستثنائية لبعدها الجمالي والمعرفي . وجاءت كلمة الفرز التي وضح فيها الشاعر باسم العيثان خطوات سير المسابقة بتفاصيلها المتشعبة ، وكانت للجنة التحكيم كلمتان ، ألقى رئيس لجنة التحكيم الشاعر محمد آل قرين ما يختص بالنصوص الفصحى متطرقا إلى مراحل الذائقة الشعرية ، وقد أشاد بالنصوص المنافسة التي تضارع النصوص الفائزة . وأخرى ألقاها الشاعر حسن الفرج عن الشعر الشعبي مركزا على أهمية الذات الشاعرية في القصيدة .

وبعدما ألقيت القصائد مباشرة أمام الحضور أو عن طريق الملفات الصوتية لبعض الشعراء من خارج المملكة جاءت النتائج على النحو الآتي :
الشعر الفصيح :
الأول : أحمد الماجد – المملكة العربية السعودية ( جمرة لبخور الغيب )
الثاني : أحمد العلوي – البحرين -( بريد في الثامن للهجرة )
الثالث : أحمد محمد زيد – سوريا – ( معراج إلى قبة النور )
الرابع : عادل الصويري – العراق (أطلس النبوة ) .
الخامس : أحمد بو فحتة – الجزائر – ( الدهشة الكبرى ) .

الشعر الشعبي :
الأول : حسين آل عمار – المملكة العربية السعودية ( شهقة في أنفاس المجد )
الثاني : عماد الكثيري – الأهواز – ( نخلة عطاء )
الثالث : سلطان المعمري – سلطنة عمان ( ضياء العالمين ) .

وكعادة مسابقة رئة الوحي أن تستضيف شاعرا مميزا ، فقد شارك في هذه النسخة الشاعر عبدالله بيلا ، من بوركينا فاسو المقيم في المملكة بنصوصه الإبداعية التي أضافت جو آخر لهذا اللقاء الأدبي ، أما الشخصية المكرمة في هذه المرة فقد وقع اختيارها على الشاعر رائد أنيس الجشي ؛ لإسهاماته وإنجازاته الدولية في الشعر والترجمة .
وفاجأ الحفل السيد عباس الشبركة ، صاحب دار أطياف للنشر والتوزيع بمبادرة تكريمية للشاعر الجشي .

وفي نهاية الحفل كرم السيد هاشم الشخص ، وأمين المسابقة فريد النمر الشعراء الثمانية الذين حصدوا الجوائز في ليلة مختلفة في المشهد الثقافي بالقطيف .

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً