لائحة قرارات 2020..تعرف عليها

img
بشائر الوطن 0 بشائر الوسوم:,

بشائر-الدمام

تحقيقًا لرؤية طموحة، وهيكلة الكثير من المحاور الاقتصادية والاجتماعية في المملكة، ستُطبق قرارات جديدة، اعتبارًا من ⁧‫الأربعاء القادم‬⁩ الأول من يناير 2020.

•السماح للأنشطة التجارية بالعمل 24ساعة:

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية جاهزيتها لإصدار الموافقة للسماح للأنشطة التجارية بالعمل 24 ساعة،
وفقًا لقرار مجلس الوزراء رقم 647، وبالتنسيق مع وزارة الداخلية، من خلال إعداد الضوابط اللازمة لتشغيل العاملين خلال الساعات التي تتجاوز ساعات العمل المعتادة.

•إلزام التخصصات الصحية باختبارSLLE:

كما ألزم المجلس التنفيذي للممارسة المهنية بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية، جميع من يرغب في ممارسة المهنة بالمملكة بالاختبار السعودي لممارسة مهنة أخصائي مختبرات SLLE.

•ضريبة 10 ريالات على كل مسافر:

وسيخضع كل مسافر من المطارات للرحلات الداخلية بدفع رسوم 10 ريالات، كأجور استخدام المسافرين لصالات المطار والمرافق التابعة لها، وذلك لتمويل مشاريع تطوير البنية التحتية للمطارات وتحسين الخدمات، وإعفاء 4 فئات، لافتًا أن أجور استخدام مرافق المطارات للرحلات الداخلية ستخضع للمراجعة، إما بالزيادة أو التخفيض، كل 3 سنوات، حسب معدلات التضخم أو الانكماش.

•مزايا العمل الليلي:

وأقرّت وزارة العمل بمنع تشغيل المرأة الحامل بعد 24 أسبوعًا، كحد أدنى، في الأعمال الليلية، وتحويلها إلى ساعات العمل المعتادة بالنهار، لافتة بالسماح ومنع العمل عنها كليّا، حال تقديم شهادة طبيبة تؤكّد حاجتها لراحة أطول.

كما يُعوض الموظفين العاملين ليلًا، ببدل نقل خاص للعمل الليلي، أو توفير وسائل نقل، في حالة عدم توفر خدمات النقل، مع حماية حقوق الموظفين الوظيفية، والمساواة بينهم في الترقيات والتدريب والتأهيل.

وأشار القرار إلى منع التمييز بأي شكل في العقود ونحوه. وأخذ موافقة الموظفين حال مرور 3 أشهر على طلب مواصلة العمل بالليل، أو تحويله إلى ساعات الليل، وحفظ الموافقة في ملفه للحفاظ على الحقوق والمزايا له.

•لائحة الزكاة الجديدة:

وحسب لائحة الزكاة الجديدة المزمع تطبيقها في بداية يناير 2020، أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل تطبيق ضريبة الدخل على المستثمرين السعوديين والخليجيين المقيمين في السعودية، وليس على الأفراد، كما تُطبق على الشركات والكيانات الأجنبية. وتعتزم تطبيق قواعد حساب زكاة مكلفي التقديري، ليصبح حساب الزكاة أسهل.

•تحمل الدولة رسوم عمالة المنشآت الصناعية:

وأفادت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن آلية تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 74، والذي ينص على تحمل الدولة (المقابل المالي) المقرر على العمالة الوافدة في المنشآت الصناعية المرخص لها من وزارة الصناعة والثروة المعدنية، بموجب ترخيص صناعي ولـ5 سنوات.

•استيراد الطيور الحية:

وحسب ما أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، تمت الموافقة وفقًا لشروطها على الحصول على إذن استيراد طيور حية (طيور وطيور زينة ودواجن) للمواطنين والشركات، وسيكون ذلك عبر 3 منافذ جوية، هي: مطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار الأمير نايف الدولي بالقصيم، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة.

•لائحة العصائر الطازجة والخلطات:

وهيئة الغذاء والدواء السعودية تطبق لائحة إضافة السكريات للعصائر الطازجة والمشروبات وخلطات العصائر على محلات العصائر، المطاعم، المقاهي وأكشاك البيع في مراكز التموين.

بحيث لا يُسمح بإضافة السكر والمحليات الطبيعية والصناعية، أو شراب الجلوكوز أو العسل؛ كونه من مصادر السكر المضاف، وكذلك مشروبات الطاقة، أو مساحيق المشروبات المنكهات أو الألوان الصناعية.

ويِمكن إضافة النكتار للمشروبات فقط، وليس للعصائر الطازجة، والحليب والآيس كريم وقطع الفواكه الطازجة إلى العصائر والمشروبات، مع الحرص على عدم مزج السكر مع العصائر وخلطاتها أثناء الإعداد.

•اعتماد الهوية الشخصية بدلاً من بطاقة التأمين:

أكد مجلس الضمان الصحي أنه لا حاجة لإبراز بطاقة التأمين الصحي عند زيارة المستشفيات ومقدمي خدمات الرعاية الصحية بدءً من الأول من يناير، منوهه الاكتفاء ببطاقة الهوية الشخصية للمواطن والإقامة للمقيم معرِّفًا أساسيًا للمؤمن لهم.

•إيقاف استخدام الزيوت المهدرجة:

أوضح وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة إنه اعتبارًا من بداية يناير سيتم إيقاف استخدام الزيوت المهدرجة في الأغذية، ودعت الهيئة العامة للغذاء والدواء مستوردي ومصنعي الأغذية، إلى التقيد والالتزام بمتطلبات اللائحة الفنية السعودية التي سيبدأ تطبيقها والتي تنص على منع استخدام الزيوت المهدرجة جزئياً في المنتجات الغذائية.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً