غدًا..خسوف شبه الظل أول الظواهر الفلكية 2020

img

ميمونة النمر-الدمام

تشهد سماء المملكة غدًا مساء الجمعة، خسوف شبة ظل للقمر أول الظواهر الفلكية لعام 2020.

وتفصيلًا، أعلن رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زهرة، أن سماء السعودية ومعظم الوطن العربي ستشهد مساء يوم الجمعة (15 جمادى الأولى 1441) الموافق 10 يناير 2020 حسب تقويم أم القرى خسوف شبة ظل للقمر هو الأول من أربعة هذه السنة، وهو يحدث بعد أسبوعين من كسوف الشمس الحلقي في 26 ديسمبر الماضي وسوف يستمر 4 ساعات و 4 دقائق.

وأشار، أن خسوف شبه الظل يحدث عندما يعبر القمر خلال منطقة شبة ظل الأرض الباهتة وخلال هذا النوع من الخسوف ستقل اضاءة القمر قليلا ولكن كقرصه سيبقى مضاء بالكامل خلال مدة الخسوف.

وأكدّ الفلكي أبوزهرة، أن الخسوف سينطبق على جميع خسوفات القمر في 2020 لكونها من نوع شبة الظل.

ولفت، أن مراحل الخسوف في نفس الوقت في كافة مناطق المملكة حيث سيبدأ الخسوف بدخول القمر إلى منطقة شبة ظل الأرض عند الساعة 8:08 بتوقيت السعودية، وفي هذه المرحلة لن يشاهد أي تغيير في إضاءة قرص القمر حيث سيظهر كالمعتاد .

وأضاف: “يتبع ذلك وصول الخسوف إلى ذروته العظمى عند الساعة 10:10 مساء بتوقيت السعودية (7:10 مساء بتوقيت غرينتش) وسيكون هذا أفضل وقت لمحاولة ملاحظة الخفوت في سطوع القمر وفي المجمل سيبقى القرص مضاء بالكامل وقد لا يلاحظ أي تغير عند المراقبة بالعين المجردة”.

وأوضح أبوزهرة: “وبالتزامن سيصل القمر إلى لحظة البدر المكتمل عند الساعة 10:21 مساء بتوقيت السعودية (7:21 مساء بتوقيت غرينتش) ويكون بذلك قطع نصف مدارة حول الأرض، وهو أول بدر من ثلاثة في فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية” .

ومن جهته، تابع: “من ناحية أخرى، سوف يحاكي هذا القمر بدر بشهر يناير موقع الشمس بعد ستة اشهر في شهر يوليو، حيث سيكون أمام مجموعه نجوم التؤامان، ومثل شمس يوليو سيشرق القمر البدر من الأفق الشمالي الشمال الشرقي ويغرب في الأفق الشمالي الشمال الغربي ، وهذا يعني بأن هذا القمر البدر سوف يتبع المسار العالي لشمس الصيف عبر قبة سماء الليل”.

وأردف: “سوف ينتهي الخسوف بخروج القمر من منطقة شبة ظل الارض عند الساعة 12:12 منتصف الليل بتوقيت السعودية (9:12 مساءاً بتوقيت غرينتش)”.

واختتم: “سيتبع خسوف شبة الظل، خسوف آخر من نفس النوع في السادس من يونيو القادم بسماء السعودية والوطن العربي”.

يذكر أن، الأرض ستشهد ظهور أربعة خسوفات للقمر من النوع “خسوف شبه الظل”، وكسوفين للشمس أحدهما (حلقي)، والآخر كسوف (كلي)، إضافة إلى عدة زخات للشهب، واقتران مميز في آخر السنة بين كوكبي المشتري وزحل.

الكاتب ميمونة النمر

ميمونة النمر

مواضيع متعلقة

اترك رداً