منصة إلكترونية لاستقبال طلبات الابتعاث الثقافي ‬

img

ميمونة النمر-الدمام‬

‫تزامنًا مع تدشين المنصة الإلكترونية، ‫لبرنامج الابتعاث الثقافي، بدأت وزارة الثقافة‬⁩ باستقبال طلبات الانضمام بالتخصصات الثقافية بدءًا من أمس، في أبرز المؤسسات التعليمية في العالم.

للانتقال للمنصة اضغط هنا

وأوضحت، آلية التقديم عبر شروط ولوائح خاصة بالبرنامج، كما حددت وزارة الثقافة عبر منصتها الإلكترونية أبرز التخصصات المتاحة في مراحل (البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه)كالتالي: الموسيقى، والمسرح ويتضمن الدراما والتمثيل والإخراج.

 

إضافة للفنون البصرية الرسم، والنحت، ودراسة لنظريات الفن، وفنون الخط، وتاريخ الفن والتصوير الفوتوغرافي السينمائي، وصناعة الأفلام، والآداب واللغات، وعلم الآثار، وفنون الطهي، والتصميم، وفنون العمارة، والمكتبات والمتاحف، وغير ذلك من التخصصات الفنية والثقافية.

وأشارت، أن البرنامج يشمل ثلاثة مسارات رئيسية، الأول: الطلاب والطالبات السعوديين الدارسين حاليًّا على حسابهم الخاص في الخارج، و الثاني من تقدموا مسبقًا بطلبات ابتعاث لدراسة الثقافة والفنون ولديهم قبول من الجامعات المعتمدة.

كما يشمل المسار الثالث، الطلاب والطالبات الراغبين بتقديم طلبات جديدة، سعيًا بتحقيق الهدف المنشود من الابتعاث بمعايير مرتفعة.

من جهة أخرى، يوفر البرنامج مزايا للطلاب والطالبات، ويشمل الدعم المالي واللوجستي والأكاديمي ومنها بعثة علمية والضمان المالي للدراسة ، ومصاريف المعيشة للطالب ومرافقه، إضافة للرعاية الصحية، وتذاكر السفر من المملكة إلى مقر البعثة والعكس.

إضافة إلى إمكانية الانضمام لبرامج تدريبية خارج المملكة بعد التخرج، مع استمرار صرف مكافأة الطالب الشهرية، وتقديم برامج إرشادية تركز على متابعة المبتعث وتقييم تطوره الأكاديمي.

ويُتيح برنامج الابتعاث مزايا إضافية، لمسار الراغبين الجُدد بالدراسة، تتميز بالمساهمة في تأهيل المتقدم ومساعدته في الحصول على قبول من المؤسسات التعليمية المعتمدة، وتقديم ورش تدريبية تُزود المبتعث بالمهارات وتجارب الآداء.

تجدر الإشارة، أن برنامج الابتعاث الثقافي يستهدف تطوير الثقافة السعودية، وفق منظور شامل يضع التعليم (أساسًا) لصناعة وتطوير الكوادرالوطنية، المتخصصة، في المجالات الثقافية والفنية، وتأهليهم وتدريبهم لتطوير بناء القدرات في القطاع الثقافي السعودي، وتلبية احتياجات سوق العمل.

الكاتب ميمونة النمر

ميمونة النمر

مواضيع متعلقة

اترك رداً