بشائر الوطن

الذكاء الاصطناعي والابتكارات: عنوان لملتقى مديري الدفاع المدني 2020 بالدمام

بشائر: الدمام

انطلقت أمس أولى جلسات ملتقى مديري الدفاع المدني 2020م، الذي أقيم تحت شعار «الحاضر.. وصناعة المستقبل» بحضور المدير العام للدفاع المدني الفريق سليمان بن عبدالله العمرو، وضيف الشرف الفريق خالد بن راكان المكراد، مدير عام الإدارة العامة للإطفاء بدولة الكويت الشقيقة، وذلك في فندق الشيراتون بمدينة الدمام.

وأدار عبدالرحمن أبومالح جلسة العمل الأولى، تحت عنوان “دور الذكاء الاصطناعي في تطوير محتوى منصات الدفاع المدني”، والتي شارك فيها كل من العقيد عبدالله القحطاني، وعبدالعزيز الحمادي، وعبدالله السبع، وحمود الدوسري، وإياد الحمود.

ونوّه العقيد عبدالله القحطاني في مستهل الجلسة في ورقة العمل التي قدمها بعنوان «دور منصات التواصل الاجتماعي للدفاع المدني في تعزيز صورته الذهنية لدى الرأي العام»، بحرص المديرية العامة للدفاع المدني على تعزيز الصورة الذهنية لدى الرأي العام، من خلال آلية التعامل بواسطة منصاتها في التواصل الاجتماعي، ونهج الشفافية لإيصال الرسائل الإعلامية وتوعوية الجمهور.

تلت ذلك جلسة ثانية بعنوان «تطبيقات الذكاء الاصطناعي ودورها في تطوير أعمال الدفاع المدني» برئاسة أمين المنطقة الشرقية م. فهد الجبير، وشارك في الجلسة كل من الدكتور مازن مليباري والدكتور فارس القنيعير، بورقة عمل بعنوان «مفاهيم ومجالات الذكاء الاصطناعي».

فيما شاركت المهندسة زهراء المحفوظ بورقة عمل بعنوان “نماذج من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في أعمال الدفاع المدني”، وأشارت فيها إلى الدور الذي يلعبه الذكاء الاصطناعي على الصعيد الأمني في ظل التطورات التقنية التي نشهدها اليوم، وأهم تطبيقاته في مجالات التعامل مع الكوارث وحالات الإنقاذ، والتقليل من الأضرار والخسائر، وكيفية إسهامه في حفظ الأرواح.

وعرفت نفس الجلسة مشاركة العقيد مهندس عبدالله الرحيلي بورقة عمل بعنوان “دور الذكاء الاصطناعي في رفع كفاءة مكافحة الحرائق”، وكذا مشاركة العقيد دكتور خالد المزيني بورقة عمل بعنوان “مستقبل الذكاء الاصطناعي في أعمال الدفاع المدني”، فيما كانت الورقة الأخيرة بعنوان “حلول السلامة الوقائية في عصر الذكاء الاصطناعي”، وقدمها المقدم المهندس عبدالله الشهراني.

من جهة أخرى، عرفت الجلسة الثالثة التي حملت عنوان “ابتكارات”، والتي أدارها نائب مدير جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية للشؤون الحكومية سليمان الثنيان، مشاركة كل من المهندس بندر الشمري بورقة عمل بعنوان “دور برنامج بادر الوطني كحاضنة لابتكارات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (بادر)”.

في حين شارك المهندس يوسف الغامدي بورقة عمل “تجربة أرامكو السعودية في تحويل الابتكارات إلى مشروعات”، كما شارك الرائد مهندس هيثم المطرفي بورقة عمل بعنوان “نحو نموذج واقع افتراضي للتعامل مع حوادث المباني العالية”، وشارك الوكيل رقيب خالد الزهراني بورقة عمل بعنوان “جهاز الإنقاذ في الآبار الارتوازية، كما شارك الوكيل رقيب خالد العتيبي بورقة عمل “منصة لمنع الانهيار من فوهة الآبار الارتوازية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى