أقلام

غذاء بدون سُمنة ( كرش)

كتاب “Wheat Belly“، لمؤلفة ويلبم ديفيد، أثار ضجة في أوساط بعض الأطباء المهتمين بالأنظمة الغذائية في الشمال الأمريكي، لاتهامالسيد ديفيد للقمح بجميع أشكاله ك سبب رئيس للسمنة في الشمال الأمريكي.

مجتمع السمنة obesity society  / American Hear association / celiac Association / American college of cardiology/

عارضو  الادعاءات التي ساقها السيد ديفيد في كتابه.

في أوساطنا الحضرية والمدن التي قطنت بها لاحظت انتشار المطاعم والايسكريم والحلويات ومطاعم الوجبات السريعة بالخصوص والمخابزبشكل كبير و متسارع؛ وفي ذات الوقت لاحظت تسارع عدد مراكز اللياقة البدنية في ذات المدن بتسارع يشابه تسارع النار في الهشيم، ومع العلم أن رسوم الاشتراك في تلكم المراكز في ارتفاع الا أن قوائم الانتظار لعدة أشهر في بعض المراكز في تزايد ! وهذا ما شجع بعضالمستثمرين لزيادة عدد مراكز اللياقة وهي في تصاعد ملحوظ، كل ذلك ناتج عن رغبة جامحة لدى الكثير من الناس في الاستحصال علىاجسام ذات لياقة بدنية جيدة، أنيقة وصحية. إلا أن هذا العدد الهائل من الناس المنخرطين في أنشطة تنحيف الجسم ومحاربة الكرش لميستطيعون حتى الساعة على تغيير  أنماط الأكل أو تطوير أساليب تقديم الوجبات في الافراح و الاتراح والمناسبات الاجتماعية العادية الاعلى نطاقات ضيقة وخجولة أو منعدمة.

مارس البعض من الناس أنظمة غذائية صارمة للريجيم والبعض انغمس بتناول جريب فروت أو مواد غذائية منعدمة الزيوت أو مواد غدائيةقليلة الكربوهيدرات والقائمة طويلة من برامج الدايت المكلفة والمختلفة، مع كل يوم تطالعنا الصحف البيضاء والصفراء والإنترنت عن تصدردراسات تنتقد هذه أو تلك الطريقة في الريجيم. وهذا يزيد الضبابية والحيرة في أذهان المطبقين لأي نظام غذائي.

بالمجمل، نلاحظ بأن هناك وعي ثقافي ومعلوماتي متزايد في معرفة القيمة الغذائية للوجبات من ناحية السعرات والسعي الجاد من البعضفي تحسين جودة الحياة صحياً، إلا أن هذا وتلك لم تفرز أنماط معيشية تكسر الممارسات التقليدية للوجبات الرئيسية، وبصورة إجماليةاجتماعيًا نحن في مرحلة التمرجح بين زيادة وزن قليلنقص وزن قليل وهكذا دواليك  yo-yo plan.

شخصياً كنت مؤجل الكتابة عن هذا الموضوع حتى أحصل على تقدم في وقف نمو الكرش فور صد علاماته والبدء بالعد التنازلي لـ التخلصمن مقدماته. و بالفعل اقتنيت عدة كتب وأجهزه في مجال التغذية وتحسين جودة المعيشة واللياقة ومنها على سبيل المثال :

كتاب Dr.Gott’s .. No Flour, No Sugar CookBook. يدعو الى الغاء تناول الطحين و المخبوزات و السكر

كتاب  Concept of Fitness and Wellness by Charles Corbin and others  و يدعو لعمل توازن بين متطلبات الحياة و الصحةالبدنية و النفسية و الذهنية و السلوكية.

جهاز Elliptical bicycle  كاي جهاز رياضي يساعد على زيادة كفاءة الاحتراق بداخل الجسم و التخلص من المخزون الدهني

الحمد الله. النتائج التي حصدتها مشجعة حتى الساعة وأدعو الآخرين للانطلاق بصورة عملية وفعلية في مجال تفعيل برامج تحسين جودةحياتهم الصحية و إعادة صياغة أنماط حياتهم  الغذائية لنظفر جميعا بمجتمع خالي من الكروش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى