وزير الطاقة: المملكة ستصدر الغاز قريبا

img
بشائر الوطن 0 بشائر الوسوم:,

بشائر: الدمام

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أن المملكة ستصدر الغاز قريباً، بما يؤكد مواصلة جهود السعودية في التوسع في قطاع الغاز العالمي، وخلال تدشين فعاليات مؤتمر سابك 2020 في المنطقة الشرقية اليوم الأحد قال الأمير عبدالعزيز إن “استغلال النفط والغاز سيحدث نقلة نوعية في مجال الطاقة، ونسعى إلى تكامل المنظومة الكهربائية بإدخال طاقة الرياح”.

وتعتزم المملكة استغلال احتياطياتها من الغاز الصخري التي تعد بإمكانات هائلة، رغم صعوبة الاستغلال والتكلفة العالية مقارنة بغيره من المنتجين الرئيسيين مثل روسيا.

وتمتلك المملكة رابع أكبر احتياطي للغاز في العالم، ولكنها رغم ارتفاع تكلفة استخراجه، إلا أنها تنتج قدراً يسيراً منه بحوالي 13 مليارات قدم مكعبة من الغاز يومياً، معظمها يأتي من الرواسب البحرية والغاز المصاحب للنفط المستخرج من الحقول الأخرى.

ومن الواضح أن الطموحات الاقتصادية لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله- حفّزت التوجه نحو تصدير الغاز، في خطته الاقتصادية لرؤية 2030، إضافة إلى وجود دراسات لمؤسسة جدوى الاستثمار في الرياض، تؤكد أن الطلب على الكهرباء في السعودية بحلول عام 2030 سيقفز إلى الضعف بسبب الإصلاح الاقتصادي.

من جهتها أعلنت شركة أرامكو في أول نشرة سندات لها أن طلب المملكة على الغاز الطبيعي سيزيد على الأرجح بنسبة 40% بحلول عام 2030 وقد يتجاوز قريباً قدرة الشركة، في وقت تطمح الشركة لأن تصبح من بين المنتجين الكبار لهذه المادة الحيوية، بعد أن حصلت مؤخرا على عقد ضخم في الولايات المتحدة، يتيح لها الوصول إلى 5 ملايين طن من الغاز الأميركي المسال على مدى 20 سنة.

وتشهد المملكة تحولاً إستراتيجياً نحو تصدير الغاز لتحفيز الصناعة وتسويق هذا المورد الطبيعي وزيادة مداخيل الدولة الجديدة، التي تعتمد حالياً على البترول.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً