البيئة: معالجة 2600 هكتار من الجراد الصحراوي في الشرقية والحالة مستقرة

img
بشائر الوطن 0 بشائر الوسوم:,

بشائر: الدمام

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، عن استقرار الوضع الناتج عن اجتياح الجراد الصحراوي للمنطقة الشرقية، إذ تمكنت حوالي 43 فرقة ميدانية بالتنسيق مع أمانة المنطقة الشرقية من معالجة 2600 هكتار في المحافظات والمناطق الزراعية والمراكز الحدودية، مؤكدة أنها تمكنت من التخلص من أسراب الجراد داخل المدن، ولن يتبقى سوى بقع متفرقة في بعض الأماكن.

وقالت الوزارة إن فرق المكافحة التي يصل عددها إلى 43 فرقة ميدانية، تعمل على استكشاف ومكافحة أسراب الجراد في جميع محافظات المنطقة الشرقية، وقد أكملت الفرق استكشاف أغلب المناطق الزراعية والمدن والقرى، مستخدمة 1950 لتر من المبيدات، وأنها تتابع حركة الأسراب، ومتى ما استقرت في منطقة ما يتم مكافحتها مباشرة، مشيرة إلى أن نتائج المكافحة مرضية إلى حد الآن.

وأكدت الوزارة، أن محافظات الدمام وحفر الباطن خالية تماماً من الجراد، وتوجد بقايا أسراب في محافظات الخبر، والقطيف، والأحساء، وبقيق، بالإضافة إلى القرية العلياء، وأطفيح، وغرب المطار، كما تتواجد أسراب الجراد في كل من طريق الرياض الدمام السريع، ومليجة، والصرار، والحدود السعودية الكويتية، ولم تشاهد أسراب على الحدود السعودية العمانية.

وصرح المدير العام لمركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة، محمد الشمراني، بأن أسراب الجراد كانت تنتقل إلى النطاق العمراني نتيجة لجفاف مناطق التكاثر المحيطة، وعدم ملاءمة البيئة خارج النطاق العمراني للتكاثر، وأضاف أن الأحوال الجوية غير المستقرة أثرت على عمليات المكافحة نظرا لطيران الجراد على ارتفاعات عالية.

ودعا الشمراني إلى عدم تناول الجراد، نظرا لتسممه بمبيدات الرش، التي قد تسبب تسمما لمن يتناوله، كما طلب من المواطنين الإبلاغ عن حالات الجراد عبر تطبيق “بلغ” التابع للوزارة، أو عبر تطبيق “واتساب” على رقم الجوال 0530233560.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً