مصاب بكورونا يخضع لعملية زرع رئة ناجحة

img

بشائر: الدمام

نجح فريق من الأطباء الصينيين في إجراء أول عملية زراعة رئة مزدوجة في العالم، لمريض مصاب بفيروس كوفيد-19، في خطوةٍ وصفت بالاستثنائية.

جاء في صحيفة «Global Times»، عن تصريح جراح شارك في العملية، أنها أجريت في مستشفى أوسي بمقاطعة جيانغسو بشرق الصين يوم 29 فبراير الماضي، واستمرت لمدة 5 ساعات متواصلة بإشراف “شن جينجيو” الخبير المشهور في مجال زراعة الرئة ونائب رئيس مستشفى “ووشى الشعبي”.

وقال تشن لصحيفة Global Times الصينية، أن المريض استيقظ مباشرة بعد انتهاء الجراحة، مؤكدا أنَّ جميع مؤشراته الحيوية مستقرة، وأنَّ الرئتين المزروعتين تؤديان وظائفهما بشكل جيد، وأن الخطوة التالية بالنسبة لنا هي المراقبة الدقيقة للمريض وعلاجه لمنع أزمة الرفض والعدوى.

وأضاف تشن، أن العملية أجريت لمريض يبلغ من العمر 59 عامًا، تم اكتشاف إصابته بالفيروس المميت في 26 فبراير، وبعد خضوع المريض للتنبيب الرغامي والعلاج بالأكسجة الغشائية خارج الجسم ECMO والعلاج الدوائي، جاءت عيِّنات المريض سلبية بشكلٍ متكرر، لكنَّ وظائف الرئتين كانت قد أصيبت بضعفٍ شديد وتعرَّضت لأضرار غير قابلة للإصلاح.

وتم أخذ الرئتين السليمتين المزروعتين من مريضٌ غير محلي بعد موت دماغه، ونُقِلتا إلى مدينة ووشي على متن قطار فائق السرعة خلال سبع ساعات.

وأشار تشن إلى أنَّ “مثل هذه العملية محفوفة بمخاطر كبيرة، وأفراد الطاقم الطبي ملزمون بإجراء العملية في غرفة ضغط سلبي وهُم يرتدون بزَّات واقية طوال الوقت، وهو ما يمثل تحدياً نفسياً وتحدياً جسدياً”.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً