مؤشر السوق السعودي يتراجع بنسبة 9.3% وسهم أرامكو يخسر 10%

img

بشائر: الدمام

عرف مؤشر السوق السعودي مع بداية تعاملات اليوم تراجعا بأكثر من 630 نقطة وبنسبة 9.3% عند 6210 نقاط، مسجلا بذلك أدنى مستوياته منذ أكثر من 3 سنوات، وهوى سعر سهم أرامكو إلى ما دون سعر الطرح الرئيسي لأول مرة.

ويأتي انهيار البورصة السعودية، بعد نخفاض مؤشر السوق متأثرًا بالهبوط الحاد في أسعار النفط بسبب فشل اتفاق خفض إنتاج النفط بين منظمة أوبك وحلفائها من خارج المنظمة، وعلى رأسهم روسيا، لمواجهة تداعيات فيروس كورونا على أسعار الخام.

وتشهد جلسة اليوم تراجعا شبه جماعي للأسهم يتقدمها كل من “سابك” و”مصرف الراجحي” و”الأهلي التجاري”، في حين يُتداول سهم “أرامكو السعودية” عند 27 ريالا بتراجع يعادل 10%.

وسبق لوكالة بلومبيرغ الأميركية أن توقعت في تقرير صدر يوم السبت الماضي، هبوط سعر سهم أرامكو دون سعر الطرح العام الأولي، وأضافت أنه من المتوقع أن تنخفض أرباح أرامكو بنسبة 16%، إلى 348 مليار ريال لعام 2019، بناءً على تقديرات المحللين، بسبب تخفيض الإنتاج الذي أمرت به وزارة الطاقة في المملكة لمحاولة دعم أسعار النفط.

وأعلنت أرامكو، اليوم، عن خفض سعر خامها العربي الخفيف في أبريل بمقدار 7 دولارات للبرميل بالنسبة لأميركا، وبمقدار 8 دولارات لأوروبا، و6 دولارات للآسيويين.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً