هاتفك الذكي أقذر بسبع مرات من مقعد مرحاضك !!

img

ترجمة: عدنان أحمد الحاجي

ما هو الشيء الوحيد الذي لا يفارقك دائما؟
تأخذه إلى الحمام معك، وتستخدمه في المطبخ، وغالبا ما يلامس وجهك وطاولتك، وأيضا أي سطح آخر تصله يدك.

إنه هاتفك الذكي بالطبع، والمهام المذكورة أعلاه ليست سوى بعض أسباب لماذا هو  أرض خصبة للجراثيم، ومجموعة من البكتيريا، لا تأخذ كلامنا عنه على عواهنه، مواد برازية وجدت على 1 من كل 6 هواتف ذكية، وفقا لدراسة نشرت عام 2011 أجراها باحثون من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي.

“الهواتف المحمولة أصبحت خزانات حقيقية لمسببات الأمراض حيث أنها تلامس الوجوه والأذنين والشفاه واليدين لمستخدمين مختلفين بحالات صحية مختلفة”، كما لاحظ باحثون في دراسة أجريت عام 2009 على بكتيريا أزيلت من أجهزة اتصال شخصية.

وجدت دراسة أجرتها جامعة أريزونا أن طاولة عامل ما، والتي يبدو  أنها مكان يضع فيها/ عليها هاتفه الذكي لمدة 40 ساعة في الأسبوع، تحتوي على بكتيريا لكل بوصة مربعة  بمئات المرات  أكثر من مقعد مرحاض المكتب، وجدت دراسات أخرى مسببات أمراض خطيرة على الهواتف الذكية مثل المكورات العنقودية ‪MRSA‬ وهي نوع من البكتيريا التي تقاوم العديد من المضادات الحيوية، وحتى بكتيريا الإشريكية القولونية.

لذا، لماذا هاتفك مقرف للغاية؟
“نحن نلمس أسطحا أكثر من أي جيل في التاريخ، من أجهزة الصراف الآلي إلى عدادات الخروج من المكان الذاتية”.

كما قال الدكتور تشارلز جربا ‪Gerba‬، أستاذ علم الأحياء الدقيقة( المايكروبيلوجي) في جامعة أريزونا:” لذا، فأنت تلتقط جراثيم طوال الوقت على يديك وأصابعك، وتضعها على هاتفك المحمول وتقربها من أنفك أو فمك أو عينيك”، وقد تجعلك هذه الجراثيم أنت وعائلتك وأي شخص آخر تلامسه مريضا في الواقع، تشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن 80 بالمائة من جميع حالات العدوى تنتقل عن طريق اليدين، وهواتفنا الذكية أصبحت امتدادا لذلك.

في المتوسط‪,‬ يشبك- يراجع- الأمريكيون هواتفهم مرة كل 12 دقيقة- ويدسون رؤوسهم في هواتفهم 80 مرة في اليوم، وفقا لشركة ‪Asurion‬ العالمية لحماية التكنولوجيا.

هناك الكثير من الفرص للكائنات الحية الدقيقة للتنقل بين أصابعك وهاتفك، أسوأ المتهمين هم المراهقون، وفقا لجربا الذي وجد بحثه أن الأشخاص الذين يعملون في صناعة الخدمات الغذائية الى جنب بالغين يتعاملون مع أطفال ولذا  يلتقطون أكبر قدر من التلوث على أيديهم، خذ في الاعتبار جميع الأسطح التي تلمسها طوال اليوم، من أعمدة، مترو، الأنفاق, ومفاتيح الإضاءة, إلى أجهزة التحكم عن بعد, إلى أبواب الحمام، جميع البكتيريا التي تلتقط خلال أنشطتك اليومية تنتهي على أجهزة الهواتف التي تستخدمها يوميا.

والأحتمالات هي أنك لا تنظفها كثيرا أو جيدا بما فيه الكفاية، تقول سوزان ويتير مديرة المايكروبيلوجي الإكلينيكية في مستشفى  نيويورك برسبيتيريان والمركز الطبي بجامعة كولومبيا:” كل الهواتف المحمولة ستكون ملوثة بالبكتيريا لأننا نرفعها لتلامس وجوهنا”.

البكتيريا الطبيعية التي تنقل من الخدين والأذنين ليست شيئا يدعو للقلق ولكن، لو كنت تسعل تجاه هاتفك، يمكن أن تعيش هذه الفيروسات على تلك الأسطح لساعات ويمكن نقلها إلى الآخرين، ما هو الحل؟
تنصح أجهزة أبل ‪Apple‬ بعدم استخدام السوائل أو المطهرات على أجهزتها، وبدلا من ذلك، يقدم صانع ‪iPhone‬ قائمة تفصيلية بكيف تنظف هاتفك وفقا للطراز الذي لديك.

تقترح مورتولا ‪Motorola‬ استخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة ‪microfiber‬- من النوع الذي تنظف به نظارتك، مع القليل من الماء.

بالنسبة لهاتف بإيكسل ‪Pixel‬ من قوقل ‪Google‬، وافقت الشركة على استخدام الصابون المنزلي إذا لزم الأمر، هناك طرق أخرى يمكنك من خلالها تنظيف جهازك بأمان اعتمادا على نوع الهاتف لديك، قد تحتاج إلى المواد التالية:
* قماش ستوكات( ألياف دقيقة)‪Microfiber‬.
* كحول الأيزوبروبيل المعقم ‪rubbing alcohol‬.
* ماء.
* مسحات قطنية.
*  قفازات التنظيف.

مضاد للماء ومقاوم للماء، أصبحت الهواتف المضادة للماء مؤخرا أمرا مهما، حيث يحرص المصنعون على تسويق قدرة هواتفهم على الغمس في الماء دون أن تتضرر.

تشمل هذه الفئة من الهواتف قوقل بايكسل  ‪Google Pixel 3 XL‬ و آيفون ‪iPhone XS‬ و سامسونغ كلاكسي ‪Samsung Galaxy S9‬ وغيرها الكثير، إذا كان لديك أحد هذه الأجهزة الجديدة، فإليك كيف تنظفها:
تستطيع أن تحضر محلول التنظيف بنفسك باستخدام الكحول المعقِم ‪rubbing alcohol‬( المتكون من 70% آيزوبروبانول ‪isopropanol‬ بحسب التركيبة الامريكية، والماء المقطر في داخل زجاجة رش كما قال جربا، أستاذ علم الأحياء الدقيقة.

هذا الكحول يعقم ويتبخر بسرعة، رش الجزء الخارجي من الجهاز وامسحه بقطعة قطن، البس قفازات أو اغسل يديك قبل تنظيف الجهاز.

الأجهزة غير المضادة للماء يجب أن تكون أكثر حذرا عندما تنظف هاتف غير مقاوم للماء، أعلنت شركة ‪Lysol‬ للمعقمات أن المسحات الطبية آمنة للاستخدام على الإلكترونيات بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة التحكم عن بعد، ولذلك تتمكن أنت من استخدام أحدي هذه المسحات الطبية بعناية لمسح الشاشة والجزء الخلفي من هاتفك.

جميع الهواتف الذكية إذا كنت قلقا بشأن استخدام المطهر، خذ بخيار آخر مثل فونسوب ‪PhoneSoap‬، وهو جهاز مطهر/ معقم وشاحن للتلفونات.

والذي جذب الانتباه لأول مرة في برنامج تلفزيوني تبثه قناة ‪ABC‬ الأمريكية اسمه (شارك تانك‪ABC Shark Tank(‬، يستخدم الجهاز الأشعة فوق البنفسجية لقتل 99.9 في المائة من الجراثيم على هاتفك الذكي، وفقا لمصنعه، يكلف حوالي 60 دولارا ويمكن الحصول عليه من أمازون، مدة 10 دقائق داخل جهاز ‪PhoneSoap‬  ليست كافية لتعقيم هاتفك فحسب، بل يقوم بشحنه أيضا.

أو يمكنك فقط استخدام أي قطعة قماش ألياف دقيقة، مثل تلك التي تأتي مع بعض الهواتف الذكية، قال جربا:” أنه من الأفضل أن تعقم هاتفك يوميا”، يقوم جربا بتنظيف هاتفه مرتين في اليوم.

الكاتب عدنان أحمد الحاجي

عدنان أحمد الحاجي

مواضيع متعلقة

اترك رداً