الشيخ البن سعد يرسم لوحة الإبداع في زمن العزلة

img

مهدي المبروك: الدمام

في كلمة عبر البث المباشر تساءل سماحة الشيخ عبد الجليل البن سعد عن كيفية تحويل العزلة إلى إبداع؟.

تناول سماحته في الإجابة عن هذا التساؤل ثلاثة عناصر، الأول: لغط المفاهيم واضطراب القيم حول العزلة. وهل العزلة مقرونة بالسلبية أم هي فن إيجابي؟ فقال: العزلة ليست بالأمر الغريب على الإنسان فبدايته كانت عزلة لتسعة أشهر في بطن أمه، ونهايته عزلة أخرى في القبر، ومن أمثلة العزلة الإيجابية التي أكدت عليها روايات أهل البيت (عليهم السلام) العزلة في زمن الفتن.

وتناول البن سعد العنصر الثاني، وهو أشكال الإبداع وعلل التعدد فيها بتفاوت الطموح، والأفق العقلي والمعرفي بين فرد وآخر.

وعن أشكال الإبداع تحدث عن الفنون التقليدية: كالرسم والطبخ، ثم تطرق لمستوى أعلى اصطلح عليه بالتطويرات الذاتية وهي البرامج التي تنمي الذات وتطورها. وأكد وركز على البرامج الراجحة التي لا تتصادم مع المضامين الشرعية.

وتطرق سماحته إلى مفاجآت العزلة فقال: فرصة الالتقاء بخلطاء منسيون ليسوا من جنس الجن أو الأنس أو الملائكة، وفي طليعتهم القرآن الكريم. واستطرد في ذكر أمثلة سبزوارية وكلبيكانية وخمينية وطباطبائية وخوئية مشرقة في العزلة مع القرآن، وأشار إلى تكامل إبداع السيد الطباطبائي مع إبداع السيد الخوئي -عليهما الرحمة- في تفسيرهما للقرآن الكريم.

‏وأكد في العنصر الثالث على أن العزلة تحرير للعقول والنفوس، فقال: هناك من أغلقوا الباب الصغير على العالم وانفتحوا عليه من الباب الواسع ولما أوصدوا البوابة الخارجية على العالم فتحت لهم بوابة التشريفات ببركة العزلة. وذكر منهم الشهيد الأول والسيد محمد سعيد الحكيم وإبداعهما أثناء عزلتهما في السجن.

وفي ختام حديثه أشاد الشيخ البن سعد بشباب المنطقة وإبداعهم، فقال: كيف أبدع شبابنا في إحياء ذكر أهل البيت رغم الحجر الصحي؟ وكيف سيبدع شبابنا في إحياء ليلة النصف من شعبان دون الإخلال بتكليفهم في الحفاظ على العزلة ؟ مشيرا لقدرتهم على التكيف مع الظروف رغم صعوبتها وصنف هذا من الإبداع في زمن العزلة .

الجدير بالذكر أن سماحة الشيخ البن سعد يقدم سلسلة من المحاضرات المعرفية أسبوعية بعنوان “من وحي الخاطر” يقدمها كل ليلة أربعاء الساعة الثامنة مساء وذلك قبل شروعه في درسه الحوزوي عبر البث المباشر. كما أن له حديثاً أسبوعيا آخر بعنوان “صوت الجمعة بلا جماعة” يقدمها في الساعة ١٢:٣٠ من ظهر يوم الجمعة، ويعقد الشيخ جلسته الأسبوعية “الحديث مع الناس” من الساعة ٩ م وحتى ١٠:٣٠ م كل ليلة سبت عبر حسابه قبس في الأنستغرام.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً