الشيخ الدهنين: المرجع السيستاني يجيز من الخمس للمتضررين والمرضى والخطباء

img

بشائر: الدمام

في تسجيل متداول لسماحة الشيخ علي الدهنين تحدث فيه حول الإذن الصادر من المرجع الأعلى سماحة السيد السيستاني في الحقوق الشرعية لمقلديه في جائحة كورونا فقال:
“لقد أذن سماحة السيد، منذ أوائل انتشار كورونا لأصحاب الحقوق من مقلديه كافة، في أن يصرفوا من نصف ما عليهم من سهم الإمام عليه السلام في إعانة ذوي الحاجة الملحّة من المتضررين من انتشار هذا الوباء”.

وأضاف، “بل وأجاز سماحته مما يقي من انتشاره أو يعالج به المرضى المحتاجون من غير تقييد بالنصف”.
وعن فئة الخطباء ورجال الدين فقد تحدث الدهنين قائلا: “أما الخطباء فحالهم حال سائر المتضررين في الوضع الراهن، وأما الطلبة فالمتعارف اعتمادهم على الراتب والمساعدات الحوزوية فإن كانت مستمرة فلا محل لما ذكر”.
 
وقد علق سماحة الشيخ نزار آل سنبل على ماورد على لسان الشيخ الدهنين قائلا: “بهذا البيان وأمثاله يعرف بعض موارد الخمس وأهميته ومواقف العلماء في دعم المجتمع المؤمن على خلاف ما يصوره أصحاب الأغراض الآخرى”.
كما شدد آل سنبل على ضرورة تحري الدقة من قبل صاحب الحق في الصرف فيصرف النصف بنفسه على من يحرز حاجته الملحة أو يعتمد في ذلك على الثقة من أصحاب الخبرة.

الجدير بالذكر أن سماحة العلامة الشيخ علي الدهنين، هو أحد أعلام الحوزة في الأحساء، ولديه وكالة عامة من عدد من مراجع النجف وقم لا سيما آية الله العظمى السيد علي السيستاني، بحسب موقع زاد المعاد التابع لسماحته.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً