بوخمسين ينجح في تطوير كمام طبي ويبتكر جهازاً للتنفس

img

ميمونة النمر: الدمام

في الوقت الذي يواجه فيه العالم نقصًا في الكمامات الطبية، تمكن شابين من سكان حي المحمدية بالدمام، مهند وياسين بوخمسين من تطوير وانتاج كمامًا طبيًا، متعدد الاستخدام، طويل الأجل، وقناعًا طبيًا للمارسين الصحيين والطبييين داخل أجنحة التنويم والعمليات.

كشف عن ذلك، المهندس مهند بوخمسين في حديثه لـ (بشائر)، أنه من خلال مبادرة عالمية
“‏open-source ventilator”، تهدف لمشاركة كل مختص في الطباعة الثلاثية الأبعاد، للتطوير على الجهاز، مهدت لفريق العمل في مؤسسة تقنيات الفن، تنفيذ وتطوير هذا المنتج، باستخدام تقنيات الثورة الصناعية الرابعة ممثلة في برامج التصاميم الهندسية والطابعة ثلاثية الأبعاد.

وأشار البوخمسين، أن المبادرة جاءت بالتزامن مع نقص الكمامات في السوق العالمي؛ وباستيفاء المعايير الصحية العالمية؛ لتساهم في سد العجز ومعالجة الاحتياج.

وعن تفاصيل المنتج، أوضح البوخمسين، أن آلية استخدام الكمام، والذي تم تصنيعه باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد، تعتمد على (الفلاتر) بحيث يتم استبدالها كل أربع ساعات، فيما استغرق التصنيع الآخر لقناع حامي للوجه، عبر تقنية القص بالليزر، في وقت قياسي لم يتجاوز أسبوع.

وتابع:( تمهيدًا لعرض المنتج في الأسواق خلال الأسابيع المقبلة، تم تسليمه لجهة متخصصة في المستلزمات الطبية)، كما أشار إلى أن التكلفة المتوقعة تتراوح بين ٨٠ إلى ١٠٠ ريال، لافتًا إلى أن كل كمام تتوفر معه عشرة فلاتر.

فيما واجهت مؤسسة ( تقنيات الفن) عددًا من التحديات، منها نقص الموارد والأجهزة اللازمة بسبب إغلاق المحلات والمنشآت، لم يتوانَ بوخمسين عن مواصلة العمل على تصنيع جهاز تنفس للطوارىء؛ دعمًا لعملية التنفس للمرضى، وبحيث يكون هذا الجهاز ملائمًا للتنقل لاستخدامه في دور الرعاية الصحية.

وأضاف: (المكونات الأساسية لجهاز التنفس، الجزء السفلي عبارة عن تروس لتوليد الحركة الميكانيكية اللازمة لشد السير، من خلاله يتم الضغط على الجزء الأحمر الذي يضخ الهواء).

وفي هذا الصدد، أكد أن الجهاز تحت التطوير الدائم للتحسين ورفع الكفاءة، وسيخضع لعمل الاختبارات الطبية عليه.

يشار إلى أن، طباعة ثلاثيّة الأبعاد، هي إحدى تقنيات التصنيع، حيث يتم تصنيع القطع عن طريق تقسيم التصاميم ثلاثية الأبعاد لها إلى طبقات صغيرة جدا، باستخدام البرامج الحاسوبية، ومن ثم يتم تصنيعها باستخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد، عن طريق طباعة طبقة فوق الأخرى حتى يتكون الشكل النهائي.

 

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً