الصحة العالمية: في رمضان تجنبوا الدهون والسكريات والمشروبات الغازية

img

ميمونة النمر: الدمام

أصدرت منظمة الصحة العالمية أمس، بيانًا توضح فيه توصياتها بشأن اتباع النظام الغذائي الملائم مع جائحة كورونا المستجد خلال شهر رمضان.

جاء ذلك، في بيان أعده المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطقة الشرق الأوسط، نُشر على الموقع الرسمي للمنظمة مشيرًا فيه إلى عدة توصيات توضح الأدلة العلمية إلى الأثر الإيجابي للصوم على صحة الصائم.

حيث أشارت المنظمة في البيان الرسمي، إلى أهمية شرب المياه بين وجبتي الإفطار، والسحور خلال شهر رمضان.

وذكرت التوصيات، أن معدلات تعرق الجسم تزداد مع ارتفاع درجات الحرارة، مؤكدة على ضرورة شرب السوائل لتعويض ما يفقده الجسم خلال ساعات النهار، أي ما لا يقل عن 10 أكواب.

كما شددت التوصيات، على ضرورة تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة، والشاي، محذرة من أن المشروبات الغازية تحتوي على السكر، ما يضيف المزيد من السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي.

وأكدت المنظمة، على تناول الأطعمة الغنية بالمياه، مثل الحساء، أو سلطة الخضروات الطازجة، كبديل للمشروبات الغازية، لافتة إلى أن رمضان هذا العام يأتي في أيام حارة، ويمتد الصيام لساعات طويلة قد تصل إلى 15 أو 16 ساعة يوميًا.

وحثت على التواجد في أماكن مُظللة ذات تهوية، مشدّدة على تجنب التعرض لأشعة الشمس خلال ساعات الظهيرة.

وأبانت المنظمة، فيما يتعلق بوجبة الإفطار، إلى ضرورة تناول وجبة إفطار صحية ومتوازنة؛ لتعويض مستويات الطاقة في الجسم، موضحة أن الإفطار على ثلاث حبات من التمر يُعد من الطرق التقليدية، والصحية لبدء وجبة الإفطار.

كما نوهت على أهمية تناول وجبة إفطار غنية بالخضار؛ لتزود الجسم بالفيتامينات، والمغذيات، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة التي تزود الجسم بالطاقة والألياف.

وفيما يتعلق باللحوم، أشارت التوصيات بتناول لحوم خالية من الدهون، والدجاج بدون جلد، وأوصت بتناول الأسماك سواء كانت مشوية أو مطبوخة في الفرن للحصول على حصة جيدة من البروتين الصحي، كما نصحت التوصيات على تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون.

جدير بالذكر، أن الصيام له دور بارز في تعزيز النظام المناعي للجسم، ما يجعله قادرا على مقاومة كافة أشكال العدوى الفيروسية، كما كشفت بعض الأبحاث أن الصيام يمكن أن يكون مفيدًا ضد العدوى البكتيرية.

الكاتب ميمونة النمر

ميمونة النمر

مواضيع متعلقة

اترك رداً