النيابة تكشف عدد مروّجي الشائعات ومخالفي منع التجول

img

بشائر: الدمام

أكد المتحدث باسم النيابة العامة شلعان الشلعان، اليوم الأربعاء في المؤتمر الصحفي اليومي لعرض مستجدات جائحة كورونا، أن النيابة العامة رصدت 41 قضية شائعات وإثارة الرأي العام.

وأوضح المتحدث، أن عدد الشكاوي التي تمت معالجتها في خدمة ( معكم ) عبر منصة (أبشر)، بلغت 275 شكوى، فيما قدمت للمستفيدين من مواطنين ومقيمين، 2119 خدمة (عن بُعد).

وقال: (بلغ عدد قضايا وتصوير منع التجول 485، فيما وصل عدد الجرائم المعلوماتية المقترنة بانتهاك التدابير الوقائية إلى 508).

وكشف الشلعان، أن عدد القضايا المتعلقة بالمخالفات النظامية وصلت 746 قضية، مشيرًا أن مجموع القضايا الواردة إلى النيابة 13676، أنجز منها 10590 قضية، فيما اتخذت النيابة فيها 312257 إجراء.

وبين المتحدث، أن النيابة حركت الدعوة الجزائية بحق كل من يخالف التدابير الاحترازية، مؤكدة على أن مركز الرصد يعمل 24 ساعة؛ لمتابعة كل ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تم اتخاذ حزمة إجراءات ملائمة مع كل ما يستجد من هذه الأزمة.

وأفادت النيابة العامة، على تكثيف الإجراءات المرتبطة بالأمن الغذائي، حيث وفرت الحماية الجنائية على صعيد الأمن الغذائي، وذلك من خلال التحذير من الأنشطة المجرمة بالغش التجاري، والتلاعب بالأسعار، والبيانات التجارية، والتستر، وتجريم الشائعات المتداولة بمعلومات مغلوطة عن شح بعض السلع والموارد.

يذكر أن، عقوبة تصوير ونشر مخالفة ⁧‫منع التجول،‬⁩ تصل إلى السجن خمس سنوات وغرامة ثلاثة ملايين ريال، ومن يقوم بالتستر التجاري عقوبته غرامة مليون ريال، والسجن سنتين، وشطب السجل التجاري، إضافة إلى إغلاق المنشأة وإبعاد غير السعوديين.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً