جامعة البترول تتصدر والرابعة (عالمياً) في براءات الاختراع

img

بشائر: الدمام

حققت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، إنجازاً جديداً يضاف إلى سلسلة إنجازاتها؛ حيث احتلت المرتبة الرابعة (عالمياً)، في التصنيف السنوي للأكاديمية الوطنية الأمريكية للمخترعين وأصحاب الملكية الفكرية، للجامعات لعام 2019م.

وفي بيان بهذه المناسبة، أكد -الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة رئيس مجلس أمناء جامعة الملك فهد للبترول والمعادن-أن هذا الإنجاز يُعدّ فخراً للمملكة العربية السعودية ككل، لافتاً أنه يعكس التقدم الذي تعيشه المملكة في جميع مجالاتها.

فيما وجه سموه، أسمى آيات الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظهما الله -، على دعمهما الكبير للتعليم، وحرصهما على مواكبة الجامعات السعودية أرفع معايير الجودة العالمية، في الأنظمة التعليمية والبحثية والاحتياجات المستقبلية.

ومن جانبه، أوضح الأمير عبدالعزيز بن سلمان إلى أن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، تفوقت على جامعات ومؤسسات أكاديمية عريقة؛بتحقيقها هذا المركز المتقدم، في أعداد براءات الاختراع، مُشيراً أن الريادة والتميز هما نتيجة طبيعية للمنهجية الاستراتيجية، الذي تسعى إليه الجامعة في مجالي البحث والابتكار، وتحرص عليه تحت إشراف مدراء جامعة وعمداء وأعضاء هيئة تدريس أكفاء، تعاقبوا عليها؛ حتى تبوأت مكاناً متقدماً ضمن مسيرة التنمية.

في ذات السياق، أشاد سموه بحرص الجامعة على توفير بيئة خصبة للإبداع والابتكار تساعد على تنمية الاقتصاد المعرفي، الذي يعد هدفاً رئيساً يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

وأكد أن الجامعة تدعم متطلبات الثورة الصناعية الرابعة من خلال التركيز على تطوير برامجها الأكاديمية الجديدة؛ منوهاً تفعيل منظومة الابتكار إلى حدودها القصوى بحيث تُسهم الاختراعات التي يتم تطويرها في الجامعة في منظومة الاقتصاد الوطني، وتشارك بشكل فاعلٍ في تنويع مصادره وتوسيع قاعدته الإنتاجية، تعزيزاً لموقع الجامعة عالمياً.

يذكر أن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، صعدت إلى المركز الخامس عالمياً في أعداد براءات الاختراع بين الجامعات للعام 2018، محققة 237 براءة اختراع سُجلت في مكتب براءات الاختراع الأمريكي حسب إحصائيات موقع IFI CLAIMS المتخصص في تزويد الصناعات العالمية بتقارير سنوية عن براءات الاختراع.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً