متحدث الصحة:معدل العدوى قد يرتفع وبإمكاننا العودة للانخفاض بأيدينا

img

بشائر: الدمام

أشار متحدث وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، اليوم إن الوزارة تواصل رصد ارتفاع الحالات الحرجة في مناطق المملكة؛ مؤكداً أن هناك متابعة دائمة لها.

فيما كشف العبدالعالي، أن 90% من الحالات الحرجة المصابة بكورونا مسجلة في الرياض ومكة المكرمة والشرقية والمدينة المنورة ومحافظة جدة.

وأوضح متحدث الصحة خلال المؤتمر الصحفي اليوم بشأن مستجدات فيروس كورونا، أن الازدياد في الحالات الحرجة، يكون خلفه أعداد ممن يحتاجون الرعاية الصحية، ولم تزد أعدادهم إلا لوجود انتشار للعدوى بشكل نشط في أفراد المجتمع، لافتاً ارتباطه بعدة عوامل، أهمها عدم أخذ الاحتياطات اللازمة.

وتابع: (معدل نمو العدوى ينخفض، حتى نزل تحت مستوى 1 ولله الحمد، ولكن هناك ارتداد للمنحنى وارتفاع في الآونة الأخيرة يدل على نشاط في انتقال الفيروس بين أفراد المجتمع نتيجة المخالطة المجتمعية).

وأضاف متحدث الصحة: أمامنا مساران، قد يرتفع معدل نمو العدوى، إذا واصل المجتمع عدم التقيد والالتزام، وبإمكاننا العودة للانخفاض بأيدينا.

وأكد العبدالعالي، أن كافة أقسام الطوارئ في المستشفيات في أعلى جاهزية ومستعدة لاستقبال أي حالات طارئة؛ لافتاً إلى أن عبادات تطمن تعمل على مدار الساعة طوال أيام الاسبوع وبدون حجز موعد، وهي مخصصة لتقديم الرعاية وللاطمئنان على الحالات المشتبه بها.

وأردف: (خطة العودة للحياة الطبيعية في 29 شوال تسير بشكل صحيح، ومتى ما التزم المجتمع ستكون عودتنا للحياة الطبيعية ناجحة أكثر)؛ موضحاً أن أي منطقة تحتاج لتدخل أو احترازات إضافية، فالتقييم مستمر ومتى ما دعت الحاجة سيتم التطبيق.

كما أعلن متحدث الصحة خلال المؤتمر عن تدشين خدمة ( تباعد)، وهي من الخدمات الجديدة، التي يتاح من خلالها للشخص معرفة ما إذا كان مخالطاً لحالة سابقة، إضافة إلى احتواء الحالات المصابة والمخالطة للحد من انتشار الفيروس.

يذكر أن المؤتمر الصحفي لمستجدات فيروس كورونا الجديد “COVID-19” سيعقد ثلاثة أيام في الأسبوع، الأحد والثلاثاء والخميس؛ لاستعراض التحليل الوبائي للحالات الحرجة ومعدل نمو العدوى وتطبيق التباعد الاجتماعي والاستفسارات الشائعة خلال الـ24 ساعة الماضية وإجمالي الحالات المحلية والفحوصات.

 

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً