حبوب منع الحمل تؤثر على هرمون الحب

img

ترجمة: عدنان أحمد الحاجي

حبوب منع الحمل هي شكل فعال، وآمن من أشكال موانع الحمل، لكنها مقترنة بعدد من الآثار الجانبية، بما في ذلك تغيرات في المزاج.

أظهرت دراسة بحثية حديثة من جامعة آرهوس ‪Aarhus‬ الدنماركية، أن لدى النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل مستوى عالٍ جدًا من هرمون الأوكسيتوسين، والذي يسمى أيضًا بهرمون الحب، في دمائهن مقارنة بغيرهن اللاتي لا يستخدمن  الحبوب.

هذه الدراسة، التي نشرت في مجلة التقارير العلمية، تساعد على فهم سبب تأثير حبوب منع الحمل على الحياة العاطفية.

يقول البروفيسور المشارك مايكل وينتردال ‪Winterdahl‬ من قسم الطب السريري بجامعة آرهوس، الذي يقف وراء الدراسة: “إن الأوكسيتوسين هو هرمون موجود بشكل طبيعي، في الجسم ويُفرز أثناء التلميحات الإجتماعية ‪social cues‬ (وهي عبارات لفظية أو غير لفظية يُعبر عنها بالوجه والجسم والصوت والحركة وغيرها الكثير من الإشارات)   والعلاقات الاجتماعية، مما يعزز السلوك الاجتماعي”.

هل يمكن للمرء بالفعل أن يكون لديه الكثير من هرمون الحب؟
“المستوى المرتفع الثابت من الأوكسيتوسين قد يعني أنه لا يفرز بنفس الطريقة الديناميكية.

كما هو الحال في الظروف العادية هذه الديناميكيات هي بالتحديد هامة في حياتنا العاطفية، فهذا قد يفسر لماذا مشاعر كالتقارب والتعلق والحب، قد تتغير لدى بعض النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل، الآثار السلبية على الحب الرومانسي قام الباحثون بجمع وتحليل عينات دم من 185 شابة في الولايات المتحدة.

أجابت المشاركات في التجربة، أيضًا على مجموعة متنوعة من الأسئلة عن صحتهن العقلية، “استخدمت العديد من النساء حبوب منع الحمل في مرحلة ما من حياتهن.

تقدم دراستنا، لأول مرة، برهانًا على التغيرات في مستويات الأوكسيتوسين استجابةً لتناول حبوب منع الحمل، مما يوفر آلية  تشعر بها بعض النساء بتغير في المزاج، نظرًا لأن الأوكسيتوسين مهم للتعلق بشريك الحياة، يمكن للمرء أن يتخيل أن المستوى المرتفع المستمر مهم – ليس فقط للمرأة نفسها، ولكن أيضًا بالمعنى الأوسع للعلاقة بين الاثنين، “كما يقول الباحث.

وفقًا لمايكل وينتردال ‪Winterdahl‬، تشير الدراسة إلى أنه قد تكون هناك تغييرات في سلوك النساء، اللاتي قد لا يعانين خلاف ذلك من زيادة في الآثار الجانبية التقليدية.

“نحن البشر كائنات اجتماعية فائقة، قادرون على وضع أنفسنا في مكان الآخرين، ونظهر التشاعر/ التعاطف والخوف من الوحدة والبحث عن الجماعة – كل ذلك مدفوعًا بإفراز الدماغ للأوكسيتوسين، حتى التغييرات الصغيرة جدًا في مستويات الأوكسيتوسين في الدماغ ستؤثر على الطريقة التي نعالج بها المشاعر وبالتالي كيف نتفاعل مع بعضنا البعض.

يمكن أن تساعد دراستنا في تفسير لماذا بعض النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل يعانين من شعور تقارب منخفض، على سبيل المثال “.

ويؤكد وينتردال أنه من خلال المعرفة الجديدة، سيتمكن الباحثون  الآن من البدء في فحص مجموعة مخاطر أنواع مختلفة من حبوب منع الحمل، وعلى المدى الطويل، يمكن للمرء أن يتنبأ بمن من النساء  قد تكون  عرضة لخطر تغير المزاج، ملخص: النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل، عن طريق الفم لديهن مستويات أوكسيتوسين أعلى من اللاتي لا يستخدمن حبوب منع الحمل.

الكاتب عدنان أحمد الحاجي

عدنان أحمد الحاجي

مواضيع متعلقة

اترك رداً