QMP
بشائر المجتمع

(مأتم النمر) يستعد لعاشوراء..ويواجه كورونا عبر الحلول الرقمية

بشائر: الدمام

تعزيزاً لما دعت إليه المرجعية والمختصين، في ظل هيمنة الجائحة وما تفرضه من احترازات صحية، يواصل (مأتم النمر) بمشاركة مجموعة من المنظمين والكوادر استعداداته لإقامة الشعائر الحسينية بما يناسب المعطيات في الوضع الراهن.

وحول ذلك تحدث لـ صحيفة  (بشائر)  علاء المسلم – أحد المسؤولين في مأتم النمر- مؤكداً على انطلاق تجهيزات المأتم في وقت مبكر منذ شهر شوال المنصرم؛ بحثاً عن حلول لإحياء المناسبات الدينية والعبادية.

وذكر في هذا السياق، أن التحول الرقمي، وتفعيل المنصات الإلكترونية في هذا الوضع (الاستثنائي)، مكّن القائمين من الاستفادة من تقنيات الاتصال الحديثة؛ مشيراً إلى أن البث العاشورائي لمحرم 1442هـ، سيقام عن بعد ودون تجمعات، على منصة اليوتيوب لقناة مأتم النمر.

كما أشار إلى احتضان المأتم لأربعة برامج قام بإنتاج ثلاثة منها، وتحضيرها للبث على قناة المأتم، زاخرة بأطروحات عرفانية وفكرية واجتماعية ومعرفية، لافتاً إلى أن تنوع الخطاب المنبري يُجسد تاريخ الملحمة الحسينية.

وأوضح المسلم عبر حديثه، أن البرامج تلخصت بالتالي:

•سلسلة محاضرات (وأنا من حسين) الساعة السابعة والنصف مساءً عبر منصة المأتم.

ويتطرق البرنامج الذي يطل من خلاله سماحة الشيخ اسماعيل المشاجرة لمدة ثلاث عشرة ليلة بدءاً من أول محرم الحرام، إلى سلسلة محاضرات بعنوان (وأنا من حسين)، يستمد عناوينها من وهج الثورة الحسينية منها:

قراءة في أهمية وخطورة الذاكرة الجمعية للأمة، من هم الأسباط في القرآن؟ وما معنى كون الحسين (ع) سبطاً؟، حقيقة الثورة الحسينية: هل هي ثورة قيم؟ أم ثورة كلمة أم ثورة شهادة؟، ميراث الحسين وإرثه، حقيقة الوراثة الحسينية.

• بحث (كربلاء تصنعنا عرفاء)
للعالمة الفاضلة أم عباس النمر ويقدمها الحاج حسن المسلم، الساعة الثامنة والنصف مساءً عبر منصة المأتم.

وبدورها، تتعاطى العالمة الفاضلة الأستاذة أم عباس النمر في بحثها (الجانب العرفاني)، مستلهمة دروسها من وحي كربلاء، لتعرج بالمتلقي على مدى عشر ليال متتالية، بدءاً من اليوم الأول من محرم، عبر بحث متكامل بعنوان (كربلاء تصنعنا عرفاء)، من تقديم الحاج حسن المسلم، ويوظّف البحث العناوين التالية:

الإمام الحسين عليه السلام وتصريحاته العرفانية على صعيد نظري، سلوك الإمام الحسين العملي المطابق لعرفانه النظري، الآيات في سورة الفجر وعودة الإمام الحسين بنفس مطمئنة ارتباط أول الآيات بآخرها.

كما تستعرض نماذج من عصر عاشوراء وارتباط الجهاد الأصغر والأكبر في الرؤية العرفانية، فضلا عن العلاقة بين مثلث (الإمام الحسين، الحق، التوحيد)، وإعطاء معايير واقعية في كل زمان ومكان للوصول إلى لعرفان العملي.

وتختم بالفرق بين العرفان والعلم، ومناصرة الحق بالقلب واللسان واليد ثمرة العرفان بحق الإمام الحسين عليه السلام، وهكذا تصنعنا كربلاء عرفاء.

•(أمري لأمركم متبع) سلسلة محاضرات لسماحة الشيخ أمين آل محفوظ الساعة التاسعة مساء عبر منصة المأتم.

ومن جهته، يطرح سماحة الشيخ أمين آل محفوظ خلال ليالي عاشوراء سلسلة محاضرات متنوعة تناقش قضايا معرفية واجتماعية، من أبرزها:

مناهج الزيارة بين مظهر التعظيم والغايات المعنوية، ملامح البعد الروحي لشخصية الإمام الحسين (ع)، العفة جوهر الحجاب وضمانة الاستقامة، أيقونات السعادة الأسرية، عبادة الله وعي وتقرب.

وفيما يتصل بالمنبر الحضوري الاستثنائي، يشارك سماحة الشيخ محمد السمين خلال ثلاث عشرة ليلة من محرم الحرام، وفقاً لضوابط واحترازات صحية كاملة، أكدت عليها الجهات المعنية، بمحدودية الحضور لـ 50 شخصاً من الرجال؛ فيما ستشهد منصة الانستغرام البث المباشر إلكترونياً.

حيث سيتداول الشيخ السمين محاضراته تحت عنوان (خرجت لطلب الإصلاح)، مدوناً عناوين اجتماعية ومعرفية حملتها نهضة الحسين (ع)، عبر مضامين تمثلت في (انهيار الإرادة، مشاهد من كربلاء، الأزمات والبحث عن الكنز).

كما يكشف الشيخ السمين عن دعاة الحرية في مواجهة الدين، مستعرضاً القوامة بين جبروت الرجل وأنين المرأة، متطرقاً إلى الإمام، الوسائل والطرق، ولزينب نوح لفقد شقيقها.

وأضاف الأستاذ علاء المسلم في هذا الصدد، عن تدشين أربعة إصدارات من وحي كربلاء تجمع نخب الساحة الحسينية، تمخضت ترانيمهم الولائية مجددة طقوس النَدب في شهر الأحزان، ومنها:

-(جرحك الحي) للرادود السيد محمد مكي وشعر علي البحراني.

-(افراق الاحباب) للرادود حاتم العبدالله وشعر أبو تراب الأحسائي.

-(وداعاً ياعلي) للرادود علي المهنا وشعر أبونجم الأحسائي.

-(رمح النهر) للرادود محمد بوجبارة وشعر أسامة العامر.

الجدير بالذكر أن إدارة المأتم وعبر منصتها الإلكترونية (يوتيوب)، أحيت عدداً من الأعمال بمشاركة القُراء والخطباء منها: بث لإحياء أعمال ليالي الجمعة أسبوعياً تضمنت تلاوة آيات مباركة من القرآن، دعاء كميل، زيارة الإمام الحسين، نعي ورثاء حسيني، كما بثت مناسبة استشهاد الإمام الباقر (ع)، إلى جانب البث الموحد لإحياء أعمال يوم عرفة.

لمتابعة البرامج ( رابط البث المباشر هنا )

مطعم الأرز المديني

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى