الخطيب الجمعة يتحدث عن اللهو وأسبابه في علوية الجبيل

img

جعفر العمراني: الأحساء

في الليلة السابع من موسم عاشوراء لهذا العام تحدث الخطيب الحسيني الشيخ مرتضى الجمعة عن موقف الاسلام من اللهو و أسبابه في الحسينية العلوية ببلدة الجبيل في الأحساء، وكان حديثه في محاور ثلاثة:
1. بيان النظرة الاسلامية للهو و العبثية
ذكر السيد الخوئي في كتابه (محاضرات في الفقة الجعفري) بأن اللهو على أقسام ثلاثة:
القسم الاول : اللهو بالآلات الموسيقية و اللهوية: واللعب بهذه الآلات محرم، فالغناء و الموسيقى المحرمة لَهْوٌ محرم.
فهل الشارع المقدس استثنى من الغناء بعض الصور أم أن الشارع لم يستثني من الغناء شيئا أو هل غناء النساء في الأعراس هي من المستثنيات ام لا؟
الفقهاء لهم رأيان:
الرأي الأول: ذهب إليه الخوئي و تبعه الميرزا التبريزي و الشيخ الوحيد، قالوا: غناء الأعراس بالنسبة للنساء إذا لم يقترن بالطبل و التكلم باللهو  ودخول الرجال على النساء و سماع الرجال الأجانب لأصوات النساء على نحو يهيج الشهوة فهو محلل و أما اذا اقترنت هذه الامور بغناء النساء في الأعراس او بعضها فهو محرم.
الرأي الثاني: ذهب إليه السيستاني حيث قال: لا يوجد عندنا غناء محلل فكل الغناء حرام حتى غناء النساء في الأعراس سواء اقترن بآلات اللهو أو لم يقترن و بالكلام الباطل أو لم يقترن به فغناء النساء في الأعراس من باب الاحتياط الوجوبي فهو محرم على رأي السيد السيستاني.

القسم الثاني: اللهو بغير الآلات الموسيقية أو اللهوية اذا كانت تصد عن ذكر الله، كاللعب بكرة القدم أو الجلوس على وسائل التواصل و التلفاز فإذا كانت تصد عن طاعة الله فهي من المحرمات و الا فهي حلال.

القسم الثالث: اللهو بغير الآلات الموسيقية و بغير الآلات اللهوية اذا كانت لا تصد عن ذكر الله فهذا جائز و لا اشكال فيه.

2.عوامل انتشار اللهو و العبثية المحرمة:
هنالك عوامل متعدده نذكر ثلاثة :
العامل الاول: الفراغ الروحي:
فالانسان عندما يعيش فراغا روحيا يشتغل باللهو و الملذات و لا يقرأ القرآن و الزيارات و الادعية و النوافل فانه سيكون خير فريسة للشيطان، يقول النبي الأكرم: من قرأ القرآن وهو شاب مؤمن اختلط القرآن بلحمه ودمه، و اذا اختلط في لحمه و دمه يعيش حالة من الروحانية فلا مجال اذاً للانشغال بالملذات و الملاهي.
العامل الثاني: عدم الشعور بأهمية الوقت:
فالانسان الذي لا يشعر بأهمية الوقت فإنه يكون مصيدة للشيطان لذلك الناجحون في هذا العالم من اسباب نجاحهم هو شعورهم بأهمية الوقت.
العامل الثالث: التربية الخاطئة:

يقول علماء التربية أن للتربية اسلوبان :
1.الاسلوب المباشر و الذي يعتمد على كل شيء يريده الطفل يُعطى إياه، و هذا باتفاق العقلاء اسلوب فاشل.
2.الاسلوب غير المباشر فالأب مثلا يصلي و الابن ينظر اليه  و هكذا.

3.أساليب اللهو المحللة.
الأسلوب الأول: تنظيم الوقت.
فعن الامام الكاظم عليه السلام يقول: اجتهدوا في أن يكون زمانكم أربع ساعات: ساعة لمناجاة الله، وساعة لأمر المعاش، وساعة لمعاشرة الإخوان والثقات الذين يعرفونكم عيوبكم ويخلصون لكم في الباطن، وساعة تخلون فيها للذاتكم في غير محرم، و بهذه الرابعة تستعينوا على الثلاث.

الأسلوب الثاني :الرحلات المفيدة المنظمة.
ففي مجتمعاتنا طاقات و كفاءات عالية، وأقلام رصينة، وإبداعات في كل المجالات فينبغي على الجميع أن يفجر هذه الطاقات لخدمة الدين و المذهب و المجتمع حتى يكون لك بصمة في هذه المجتمع.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً