تمكين الضمان بالدمام ..ينظم ورشة عمل افتراضية عن (اللبان المعطر)

img
بشائر الوطن 0 بشائر الوسوم:,

بشائر: الدمام

تزامناً مع اليوم الوطني السعودي الـ 90، نظمت إدارة تمكين الضمان الاجتماعي بالمنطقة الشرقية بالدمام، وبإشراف رئيسها عبدالرحمن السلطان، مساء أمس ورشة عمل مجانية، بعنوان (عمل اللبان المعطر) قدمتها المدربة جميلة أبوحسين.

واستهدفت الورشة مستفيدات الضمان الباحثات عن عمل بهدف تزويدهن بمهارات جديدة تتيح لهن الفرصة للالتحاق بسوق العمل، أو الأعمال الريادية، أو المشاريع الإنتاجية، وبمشاركة أكثر من 35 متدربة.

فيما تناولت الورشة عدة محاور بدءاً بالتعريف بأنواع اللبان منها: الحوجري، وهو أفضلها، إضافة إلى النجدي، والشزري إلى جانب اليمني.

كما تطرقت أبوالحسين، إلى فوائد اللبان العلاجية والغذائية، مشيرة إلى أنه استخدم لمئات السنين وبالخصوص في الطب الهندي، لتحسين عملية الهضم والقولون وحساسية الصدر.

ومن جهتها، أشارت إلى فكرة اللبان المعطر، وفوائده المنعكسة من خلال الروائح الزكية لتعطير المكان، مشيرة إلى (المثبتات) وأنواعه التي تثبت العطر وتقلل تطايره فضلاً عن قوته وفوحانه.

في السياق ذاته، أوضحت جميلة أبوالحسين كيفية اختيار العطور في اللبان؛ لافتة إلى أنها تنقسم إلى ثلاثة نوتات تُحدد من خلالها درجة الثبات وهي: (القاعدية) وتستمر من 6 ساعات وأكثر، و(الوسط) من ساعة إلى 20 دقيقة، فضلاً عن (العليا) وهي أقلها ثباتاً تصل إلى ربع ساعة لا أكثر.

وحول روائح اللبان المعطر، ذكرت منها العود، اللافندر، المسك، الزعفران، الهيل، المشموم، الورد، الكركديه، إضافة إلى المخلطات، موضحة طرق صناعته بروائح مختلفة.

مما يذكر بأن المدرِبة جميلة علي أبوحسين، حاصلة على العديد من الدورات في تنسيق الزهور والديكور، وحاصلة على شهادة في الخياطة والتفصيل إلى جانب دبلوم لغة إنجليزية، وخبرة في تنسيق المناسبات لأكثر من 15 عام، إضافة إلى تقديمها العديد من الدورات الفنية.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً