الطاهر: فترة التعلم عن بُعد فترة استثنائية جديدة..وعلى أولياء الأمور الأخذ بيد أبنائهم

img
بشائر المجتمع 0 بشائر الوسوم:,

بشائر: الدمام

نظمت جمعية مساندون بالتعاون مع مركز رفاه للإرشاد الأسري عبر تطبيق (زووم) أمس الخميس محاضرة بعنوان (مهارات الاستعدادات للاختبارات في زمن التعلم عن بعد)، قدمها دكتور علم النفس مهدي الطاهر.

وذكر الدكتور الطاهر إن فترة التعلم عن بُعد فترة استثنائية جديدة، و على أولياء الأمور الأخذ بيد أبنائهم دون أي ضغوط، لاسيما أثناء تنفيذ الحصص الدراسي عبر منصات التعليم ووقت المراجعة

وأشار لأهمية التركيز على مهارات الإتقان باعتبارها مقدمة للاستعداد للاختبارات وهي؛ الممارسة والشرح والتعليل والتطبيق لدعم قدرات مستويات المعرفية العليا مثل التحليل والتركيب والتقويم كمحاولة لمعالجة المعلومات وتحويلها للمعرفة وتحقق عملية التعلم العميق، وهي بدورها تثبت المعلومات في الذاكرة الطويلة، والتي تعد مهارة مطلوبة للاستعداد المستدام للتحصيل الدراسي الفصلي والنهائي مع الاستعداد النفسي الإيجابي للاختبارات.

و أوضح أن الاختبارات هي أداة لقياس مدى التحصيل المعرفي، ولابد من الاستعداد له وتنشيط دافعية التعلم التي يندرج تحتها تنظيم الوقت وعمل جدول للمذاكرة المتقنة التي يتم من خلالها استذكار المعلومات وتقليل فرصة النسيان.

وحث الوالدين لمزيد من الصبر فهي فترة قصيرة، نسأله تعالى أن يرفع الوباء عنا وعن وطننا العزيز وأوطان المعمورة حتى نساهم في تهيئة البيئةالتعليمية المناسب مع صغر المكان للبعض او اي خلل في التقنية او المهارات المطلوبة للتعامل مع المنصة بالصورة المطلوبة بعيدا عن التوتر والإنفعال الذي يؤثر سلبا على تحصيل الأبناء وعملية التعليم كاملة.

وحث الآباء على متابعة ”التعليم الفاعل“ للأبناء والذي لايمكن استشعاره الا بالتواصل المستمر، كما في التأكد من معرفتهم الدخول على المنصة، واستخدام الجهاز، والتفاعل والتجاوب مع المعلم والدرس.

وأكد على أهمية تهيئة المكان الدراسي، بالإضافة إلى تجهيز الضروريات وتجربتها مسبقاً من الأجهزة والإنترنت والسماعات وغيره.

ووجه الانتباه لفوائد التعليم عن بعد على اعتبار أنه يساعد في رفع الانضباط الذاتي الذي ينمي المسؤولية الذاتية والتحفيز الذاتي المحرك للمثابرة كما يساعد في تنمية الثقة بالنفس والمبادرة الذاتية وتنظيم الوقت والسعي لمزيد من الإنجاز واستغلال الفرص كبواعث تدعم مزيدا من الإنجاز والتحصيل المتقدم في زمن التعليم عن بعد.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً