تساؤلات حول تطعيم الانفلونزا الموسمية

img
د.عبدالله الراشد
0 الوسوم:, ,

د.عبدالله الراشد

في كل سنة تقريباً مع قرب موسم البرد يكثر حديث الناس وتساؤلاتهم عن لقاح الانفلونزا الموسمية، ما بين متسائل ومتحفظ ومشكك وغير مبالٍ، وبين من يعيش حتى اللحظة بأوهام المؤامرة في كل شيء.

هناك الكثير مما هو منشور عن هذا الموضوع في مجلات ودوريات ومقالات علمية متنوعة،
وقد أخترت هذه الثلاث مقالات ( كمثال لا غير):

للوصول للمقالات اضغط:  هنا (١) وهنا (٢) وهنا (٣)

هذه المقالات تستعرض بالتفصيل، وبوضوح لمن أراد الاطلاع ( باللغة الأنجليزية)، وفيهما أيضاً الإشارة والعلاقة بجائحة كوفيد-١٩، وآراء وتوصيات من مركز السيطرة على الأمراض CDC الأمريكي، ويوجد هناك الكثير غيرهما بالطبع، ولكون ترجمتهما بحاجة إلى جهد ووقت فأوجز فقط بالتالي:

١- يوصي CDC ويشجع الجميع من عمر 6 شهور فما فوق بأخذ لقاح الأنفلونزا الموسمية،ولا سيما كبار السن ومن يعتني بهم.

٢- لا يوجد تعارض بين التقدم في العمر وأخذ اللقاح الموسمي سنوياً، بل ينصح به لكبار السن بحكم حاجتهم لتعزيز المناعة أكثر من غيرهم نظراً لتأثرها مع تقدم العمر.

٣- كبار السن بعمر أكبر من 65 بإمكانهم أخذ اللقاح العادي أو اللقاح المعزز مناعياً الموصى به لهذه الفئة العمرية والمعتمد والموجود حسب البلد.

٤- مركز CDC يقّدر 70-85% بما له علاقة بالانفلونزا الموسمية كسبب للموت و 50-70% كسبب للتنويم بالمستشفيات لمن أعمارهم أكثر من 65 سنة، وبالطبع تتفاوت تلك النسب بين مكان وآخر،
وبين سنة وأخرى.

٥- يؤخذ اللقاح سنوياً عادة في شهري سبتمبر – أكتوبر ويتوقع أن يبدأ مفعوله بإنتاج مضادات الحماية المناعية بعد أسبوعين من أخذ اللقاح.

٦- لا توجد أعراض جانبية كثيرة أو خطرة تمنع من أخذ اللقاح سوى أعراض بسيطة ومعتادة ومتوقعة مع أغلب التطعيمات المعروفة.

٧- من يتخوف من لديه مشاكل أو تجارب غير جيدة من هذا اللقاح، فالأفضل مراجعة طبيبه لمناقشته وإطلاعه على وضعه الصحي.

٨- توجد الكثير من الآراء والتوصيات المختلفة والمتعددة بهذا الخصوص ولذا من الأفضل الرجوع إلى ما يمكن أن يقدم المعلومة الصحيحة
والجديدة والموثقة.

اترك رداً