الصحة توضح الآثار الجانبية عند أخذ اللقاح.. وأنواع اللقاحات الفيروسية

img

بشائر: الدمام

نصحت وزارة الصحة اليوم الخميس، مَن يتلقون اللقاحات المُضادة لفيروس (كورونا) المُستجد ويشعرون ببعض الآثار الجانبية المتوقعة، بتناول مُسكنات الألم مثل (الباراسيتامول).

ونوهت إلى أن الآثار الجانبية المتوقعة للقاحات تتضمن ألماً واحمراراً في موضع الحقن (الذراع) والصداع والشعور بالإرهاق، وارتفاعاً بسيطاً في درجة الحرارة، داعيةً مَن يشعرون بزيادة الأعراض إلى الاتصال على رقم (937).

ولفتت إلى ضرورة إخبار الطبيب بالتاريخ المرضي ومدى المعاناة من الأمراض المزمنة مثل السكري أو ارتفاع ضغط الـدم أو الربو قبل الحصول على اللقاحات، وكذلك عند الشعور بأي حالة مرضية قبل تلقي اللقاح مثل ارتفاع درجة الحرارة، أو عند حدوث أي ردة فعل تحسسية مع أي من اللقاحات التي تم تلقيها سابقاً.

في السياق ذاته، قدمت وزارة الصحة معلومات تفصيلية عن أنواع اللقاحات ومميزاتها وآلية عمل كل نوع منها والبالغ عددها 7 أنواع.

وأشارت  الوزارة إلى أن أنواع اللقاحات تتمثل في: فيروس حي مضعف، وفيروس كامل معطل، ووحدة البروتين المشتقة من العامل الممرض، والمهجن، والحمض النووي والحمض النووي الريبي لبروتين فيروسي، وناقل فيروسي مكرر أو غير متماثل، و(الببتيدات).

وأضافت أن كل نوع له مميزات تختلف عن الآخر مثل (فيروس حي مضعف) الذي يتميز بأنه يحث على نفس الاستجابة من العدوى الطبيعية، ولقاح (الحمض النووي) الذي يوفر مناعة خلوية قوية بجانب سرعة التطوير.

 

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً