بشائر الوطن

22 تجمعاً صحياً لـ (تطوير الرعاية الصحية المتكاملة).. بمختلف مناطق المملكة

بشائر: الدمام

تدرس وزارة الصحة نطاق عمل مشروع (تطوير الرعاية الصحية المتكاملة في التجمعات الصحية في المملكة) في 22 تجمعاً صحياً بمختلف المناطق تمهيداً لطرحه في الفترة المقبلة وذلك بعد أن ألغت الوزارة عملية التأهيل المسبق مؤخراً.

ويهدف المشروع إلى دعم المنشآت الصحية للوصول إلى الرعاية المتكاملة وأن تستطيع هذا الكيانات الوقوف بنجاح، ويستعين المشروع ببيوت الخبرة العالمية في مجال تطوير المنشآت الصحية، وحدد مكتب الرؤية بالوزارة 7 مجالات رئيسة ينبغي معالجتها كمكونات لبرنامج تطوير الرعاية في التجمعات الصحية التي استحدثت مؤخراً في العديد من المناطق.

يأتي ذلك في إطار العمل على توفير الرعاية الملائمة في المكان والوقت المناسبين لجميع المواطنين، ما يتطلب توفير الوصول الفوري لخدمات الرعاية الصحية الأولية والتي تنطلق من أسس الجودة، ولتحقيق ذلك يلزم إجراء مراجعة كاملة للقدرات الأساسية والبنية التحتية التي تضمن الوصول الفوري إلى خدمات الرعاية الصحية، وتعتبر مقارنة قدرة مركز الرعاية الأولية مع التركيبة السكانية المحلية خطوة أولى أساسية لتوفير الخدمة وضمان الاستخدام الفعال للقدرات الحالية.

الجدير بالذكر بأن مجالات المشروع تعالج 7 أمور منها: الوصول إلى الرعاية الصحية الأولية، مشاركة المواطنين وتمكينهم، الحوكمة، المواءمة المالية، تحديد وتعريف مواصفات منصة شاملة ومتكاملة لتقنية المعلومات.

كما تدعم تخطيط القوى العاملة المتنوعة عالية الأداء (المهارات) والمؤهلات، إلى جانب إدارة الرعاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى