أبحاث التعلم.. جديد الحاجي عن العملية التعليمية

img

بشائر: الدمام

يأتي كتاب أبحاث التعلم الصادر مؤخراً عن مكتبة المتنبي للباحث والمترجم عدنان أحمد الحاجي، مشتملاً على المفاتيح الرئيسية للعملية التعليمية.

وما يميز الكتاب أنه يحتضن توثيقاً لأبحاث علمية ومواضيع ومقالات نشرتها مراكز أبحاث وجامعات حول العالم عن العملية التعليمية.

ويتكون من عشرة أبواب تحوي 68 دراسة وموضوعاً تغطي أسس التعلم ومحفزاته وبيئات التعلم ومعوقاته.

واستطاع الحاجي من خلال الكتاب، أن يسلط الضوء على طرق التعلم، ومدى ارتباطه بالفضول، في مقاربة هادفة تنير للقارئ طريق الحصول على المعرفة، كذلك رصدَ علاقة التعلم بالقراءة؛ وصولاً إلى تمكين المتعلم من الإفادة القصوى من المعرفة المعززة للتعلم، إضافة إلى أنه أشار إلى آليات تعلم بعض جوانب المعرفة كتعلم الرياضيات واللغات.

ويسعى الحاجي بوضع لمسات عن اقتصاديات التعليم وبعض الموضوعات المتفرقة ذات العلاقة بموضوعات العلم والتعلم.

ويساهم في صناعة بيئة تعليمية إيجابية، سعياً في تقدم العملية التعليمية من خلال تشجيع كل من المعلم والمتعلم في أن يكونا أكثر التزاماً بالعملية التعليمية، واندماجاً فيها، مما يساعد في تحقيق المقاصد التربوية والتعليمية وانتاج أفكار إبداعية.

مما يذكر بأن الكتاب من تحرير الأستاذ رضا أحمد، وتقديم البرفسور رضي حسن المبيوق، منسق برنامج التطوير المهني للمدرسين في جامعة شمال أيوا في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما شارك بكتابة موضوع غلافه الدكتور فتحي محمد أبو ناصر، أستاذ الإدارة التعليمية المشارك في جامعة الملك فيصل بالأحساء في المملكة العربية السعودية.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً