تساؤلات ومخاوف حول الصاروخ الفضائي الصيني التائه المسمى ب (مارس 5)

img
حسن بوخمسين
0 الوسوم:, ,

حسن ياسين بوخمسين*

1) أي نوع من الصواريخ ” مارس 5″ وما الهدف من إطلاقه في الفضاء ؟
الصاروخ “مارس 5” المسمى ب “Long March 5″ من أحدث وأثقل الصواريخ في الأسطول الصيني المخصص لإطلاق وحدات المحطة الفضائية الصينية المستقبلية في مدار أرضي منخفض على ارتفاع 340 – 450 KM من الأرض وخارج الغلاف الجوي للكرة الأرضية.
ويصل وزن الصاروخ ” مارس 5″ الفاقد عن السيطرة الى 21 طن تقريبا وبطول حوالي 30 مترا

2) من الذي بنى الصاروخ “مارس 5” ؟
القائم على بناء وتطوير “مارس 5” هي “الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا مركبات الإطلاق” وهي تعتبرشركة كبرى لتصنيع مركبات الإطلاق الفضائية المدنية والعسكرية المملوكة للجمهورية الصينية وأحد مزودي خدمات الإطلاق الرئيسية في العالم.

3) لماذا الصاروخ “مارس 5” يدور حول الأرض بمسار مداري بيضاوي الشكل ؟
تم فقد السيطرة على الصاروخ “مارس 5” وهو في مدار أرضي منخفض على ارتفاع يقارب 300 KM عن الأرض, في هذا المستوى من الأرتفاع يكون تأثير الجاذبية الأرضية على الجسم أقوى من أن تسير بخط مستقيم والأبتعاد عن الأرض, وبذلك يتحرك الصاروخ حول الأرض بشكل مداري (بيضاوي) نتيجة تولد قوة الطرد المركزية بينه وبين الأرض, وبما أن قوة الجاذبية الأرضية على الصاروخ هي الحلقة الأقوى, فمع مرور الأيام هو في حالة اقتراب إلى الأرض أكثر فأكثر, حتى يكون في علو منخفض ويفقد مساره الدائري ليتهاوى إلى الأرض بدخوله في أعلى طبقات الغلاف الجوي “mesosphere” على علو يصل إلى 90 KM حيث يتواجد الهواء.
وعلى حسب البيانات في تتبع الصاروخ التائه بتاريخ 8 مايو 2021 فهو مازال على ارتفاعات مدارية متذبذبة حول الأرض تتراوح بين 200 الى 230 كم, وبسرعة متوسطة حول28 ألف كيلومترفي الساعة، مما يجعله يكمل دورة كاملة حول الأرض في حوالى 90 دقيقة في مدار بيضاوي, ولتتبع المسار المباشر للصاروخ الصيني “مارس 5” بامكانك زيارة “SkyRobot” على اليوتيوب https://youtu.be/29HGFep3Zek

4) متى سيسقط الصاروخ الصيني التائه “مارس 5” وأين ؟
في الواقع يصعب تحديد موقع وتوقيت سقوط الصاروخ الصيني التائه بالضبط, وبحسب المعطيات الحالية للمسار المداري للصاروخ من سرعة وارتفاع فإن المنطقة المحتمل السقوط فيها هي تبعد بـ41.5 درجة, اي يغطي مساحة جغرافية واسعة من البحار والأراضي, مثل شمال وجنوب المحيط الأطلسي والهادئ, الولايات المتحدة المريكية, قارة أفريقيا وجميع دول العالم العربي وغيرها من المناطق. وبحسب التوقعات الأولية تشير إلى أن الصاروخ التائه قد يصل الأرض مابين 9 ألى 13 مايو 2021

5) ماهي مخاطر سقوط الصاروخ الصيني التائه على الأرض؟
في الواقع عندما تسقط الأشياء من الفضاء إلى الغلاف الجوي للأرض سواء كانت أجرام سماوية أو مركبات اصطناعية. فإنها تدخل على سرعات عالية 20 ألف كيلو متر في الساعة لتفوق بعشرات المرات ضعف سرعة الصوت وتحتك مع الهواء بشكل كبير لترتفع درجات حرارة الجسم و غالبا تؤدي إلى احتراقه وتفكك أجزائه للتتناثر في ذرات الهواء.
الصاروخ الصيني التائه “مارس 5” البالغ من الوزن 21 طنًا ، يعتبر من الأجسام الكبيرة اللتي على الأرجح قوة اصطدامه واحتكاكه مع الهواء تكون غير كفيلة بتدميره بالكامل أثناء السقوط داخل الغلاف الجوي للكرة الأرضية. لكن من الصعب التنبؤ بكمية الحطام التي يمكن أن تضرب الأرض ، ويعتمد ذلك على شكل المركبة الفضائية وكتلتها وموادها وعوامل أخرى.

هل يجب علي القلق؟
إن فرص سقوط الحطام في أي مكان بالقرب منك ضئيلة للغاية. حتى أن احتمالات هبوطه بالقرب من شخص ما ضئيلة. على الأرجح ، لن تضرب الأرض إلا شظايا صغيرة.
والمحيطات تغطي الغالبية العظمى من الأرض ، وإذا كنت تراهن على مكان هبوط القطع ، فراهن على المحيطات مثل الهادئ والأطلسي، اللذان يغطيان أكبر مساحة من سطح الكوكب.

*الكاتب حسن بوخمسين مهندس في الطيران والفضاء

اترك رداً