بروتوكولات صالونات التجميل: تطهير أدوات الاستشوار ومنع المرافقين وتجميل الأطفال

img

بشائر: الدمام

أقرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، تعديل البروتوكولات الاحترازية الخاصة بصالونات التجميل، وذلك للوقاية من فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وتضمنت البروتوكولات وضع علامات على مقاعد الانتظار وتنظيم المنطقة لضمان مسافة تباعد لا تقل عن 1.5 بين الأفراد، وغسل العاملات لأياديهن بالصابون والماء الدافئ لمدة لا تقل عن 40 ثانية بين كل عميلة والأخرى، أو تطهير الأيدي بالمعقم لمدة لا تقل عن 20 ثانية في حال عدم توفر الماء والصابون.

كما تضمنت البروتوكولات منع التجمعات والحد من التواصل وجها لوجه مع العملاء ومنع حدوث أي تجمع داخل المنشأة، ومنع دخول المرافقين بوضع ملصقات توعوية للحد من زيادة عدد الأشخاص في المنشأة، ومنع التجميل للأطفال دون سن السابعة خلال الوضع الراهن.

كما تضمنت البروتوكولات إلزام المنشأة بأخذ بيانات العملاء (الاسم ورقم الجوال) للرجوع لها في حال التقصي الوبائي، ومنع تقديم الأطعمة والاقتصار على تقديم عبوات المياه فقط ومنع تقديم المأكولات والمشروبات، ومنع ارتداء المجوهرات، واتباع إرشادات السلامة، وارتداء العملاء والموظفات للكمامة طوال الوقت ووجوب ارتداء العاملات للقفازات عند خدمة العملاء وتغييرها بعد كل عملية وتغطية العميلات بغطاء نظيف ذي الاستخدام الواحد واستخدام شرائط العنق الوقائية عند قص الشعر، والسماح بتقديم خدمات المساجد مع اتباع الإرشادات الواردة في بروتوكول خدمة المساج.

وفي ما يلي تفصيل تعديل البروتوكولات الاحترازية الخاصة بصالونات التجميل:

• البيئة، التباعد الجسدي والعمل عن بعد

(إرشادات واشتراطات تتعلق بحماية العملاء والموظفات)

– يجب تنظيم منطقة الانتظار بما يضمن مسافة متر ونصف على الأقل بين كل فرد والآخر بوضع علامات على مقاعد الانتظار.

– يجب على العاملات غسل اليدين بالصابون والماء الدافئ لمدة لا تقل عن 40 ثانية بين كل عميلة والأخرى، أو تطهير الأيدي بالمعقم لمدة لا تقل عن 20 ثانية في حال عدم توفر الماء والصابون.

– يجب على صاحب المنشأة تنظيم فترات العمل بحيث تكون هناك مرونة في جداول العمل لتقليل عدد الأشخاص (الموظفين والعملاء) في جميع الأوقات من أجل الحفاظ على التباعد الاجتماعي.

– الحد قدر الإمكان من التواصل وجها لوجه مع العملاء ومنع التجمعات داخل المحل.

– يجب منع دخول المرافقين.

– يجب منع التجميل للأطفال دون سن سبعة أعوام خلال الأوضاع الراهنة.

– يجب إلزام محل صالونات التجميل بأخذ بيانات العملاء (الاسم ورقم الجوال) للرجوع إليها في حال التقصي الوبائي.

– يجب منع تقديم المأكولات والمشروبات الاقتصار على تقديم عبوات المياه فقط.

– يجب عدم ارتداء الاكسسوارات والمجوهرات عند الذهاب للصالونات.

– يجب على العاملات اتباع الإرشادات فيما يخص وقت ونوع وكيفية لبس أدوات السلامة والحماية الشخصية وطريقة إزالتها المثلى كما يلي:

– الكمامة: يجب على العاملة ارتداء الكمامة في جميع الأوقات، كما يجب على العملاء ارتداء الكمامة قدر الإمكان اثناء تلقي الخدمات.

– القفازات: يجب أن يرتدين العاملات القفازات عند خدمة العملاء ويجب تغيير القفازات بعد كل عميلة

– رداء القص: يجب أن تلف كل عميلة بغطاء نظيف ويجب استخدام الأردية التي يمكن التخلص منها بعد كل عميلة. ذات الاستخدام الواحد

– شريط الرقبة: يجب على العاملات في الصالونات استخدام شرائط العنق الوقائية حول عنق كل عميلة عند قص الشعر ذات الاستخدام الواحد

– يجب التخلص فورا من الأدوات المستخدمة بعد كل عميلة مثل (القفازات ورداء القص وغيرها) في حاوية مغلقة، وتوفير منتجات الاستخدام الواحد للتخلص منها على الفور.

– يجب استخدام أدوات حلاقة وقص جديدة لكل عميلة مثل المشط والأمواس وغيرها.

– في حال استخدام المغسلة لغسل رأس العميلة تلزم العاملة بلبس كمامة، ووضع منشفة نظيفة على وجه العميلة لحماية فمها وأنفها وعينها. ويجب استخدام دروع الوجه من قبل الموظفات الذين يقدمن الغسيل والتنظيف للشعر والبشرة.

– يجب تقديم الخدمة للعميلة من قبل عاملة واحد، ومنع التناوب في تقديم الخدمة من قبل أكثر من عاملة.

– يسمح بتقديم خدمات الحمام المغربي مع أهمية تطهير الحمام بعد كل استخدام ولبس وسائل الحماية المهنية الواقية كغطاء الوجه أو نظارة الحماية والكمامة القماشية أو الطبية والرداء البلاستيكي (السترة).

– يسمح بتقديم خدمات المساج واتباع الإرشادات الواردة في بروتوكول خدمة المساج.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً