QMP
بشائر المجتمع

الربيح يودّع شهر رمضان بفواصل قرآنية

بشائر: الأحساء

أطلّ علينا في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك كتاب بعنوان (فواصل قرآنية) لمؤلفه الأستاذ: عيسى مبارك الربيح من منطقة الأحساء.

يجمع هذا الإصدار الجديد بين دفتيه (١٩) مقالاً قرآنياً، كتب معظمها في شهر رمضان من عام ١٤٣٧هجري حتى ١٤٤١هجري، فيها وقفات تأملية في معاني آيات مختارة مع تناول أساليبها البيانية.

وقد سار المؤلف على منهج أفصح عنه في مقدمة الكتاب، حيث ينطلق من زاوية اللغة والمعاجم في بداية المقال، ثم يعرج إلى آراء أهل التفسير قديما وحديثاً مناقشة وتحليلا وترجيحا حتى الخلوص بنتائج.

إضافة إلى التطرق لبعض المفاهيم القرآنية التي تتمحور في أكثر من آية، ليشكل تنقله من آية إلى آية ربطا للمعاني والدلالات التي تتوزع في سور القرآن.

وقد أوضح المؤلف في مقدمته خلفية معالجته لدلالة المعاني وأساليبها بقوله في ص١١: “والمتدبر حينما يلج رحاب الآيات لاستجلاء معانيها فهو ينظر من خلال الألفاظ للتراكيب البيانية ودلالاتها على المعاني، فلا بد من إمعان النظر والتأمل في الكلمات (لفظا ومعنى) فلا يفكك المعنى بمعزل عن اللفظ و لا يفصل اللفظ عن المعنى”.
وقد اتخذ المؤلف أسلوب طرح الأسئلة المفتاحية للإبحار في كل آية، وانطلاقا من ذلك يرسم خريطة كل مقال بحسب الزاوية التي يريد إضاءتها.

وقد وضع المؤلف بعين الاهتمام الفئة المستهدفة لهذه المقالات، فكانت اللغة سهلة والمطالب الفكرية متاحة للأفهام العامة، وفي وسط المقالات توضيحات لغير المختصين في اللغة والبلاغة والمنهج التفسيري.

إن هذا الإصدار يمثل المجموعة الأولى، وللمؤلف ٣ مجموعات أخرى ستصدر تباعا بإذن الله، بالإضافة إلى كتابين آخرين قرآنيين، الأول فيه مناقشات فكرية لأقلام وأعلام قرآنية والآخر شرح دعاء ختم القرآن للإمام السجاد (ع) سيصدران أيضا مستقبلا.
يقع الكتاب في ٣٩٣ صفحة من القطع الصغير، وقد ألحق فيه مؤلفه فهرسا تفصيلياً للعناصر التي تناولها تفصيلا في داخل الكتاب، حتى يسهل للقارئ مراجعة بعض المناقشات.

مطعم الأرز المديني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى