الليلة.. المملكة تفتح حدودها نحو العالم بـ 385 رحلة دولية

img
بشائر الوطن 0 بشائر الوسوم:,

بشائر: الدمام

في ظل تداعيات جائحة (كورونا)، توقف الطيران، وسكنت ضجة المدن في عزلة طويلة، وبات التحليق نحو العالم أمراً مختلفاً فرضته البروتوكولات الصحية والإجراءات الاحترازية لسلامة المسافرين.

ومع بدء تنفيذ قرار رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة؛ والذي استمر أكثر من عام ونصف تقريباً يستعد السعوديين الليلة الساعة الواحدة صباحاً، مع إعادة فتح الحدود الجوية والبرية والبحرية للتحليق خارج حدود البلاد.

وأشارت وزارة الداخلية في بيانها الصادر، أن السفر خارج المملكة مسموح للمحصنين بجرعة أو جرعتي لقاح، إلى جانب المتعافين من (كورونا)، والذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، شريطة أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر (كوفيد-١٩) خارج المملكة.

ومن جهتها، أوضحت رئاسة أمن الدولة المهام التي تباشرها المباحث العامة في المطارات منذ إقلاع الطائرة حتى وصولها إلى وجهتها بسلام، تزامنا مع عودة الرحلات الدولية؛ لافتة إن المباحث العامة برئاسة أمن الدول تباشر مهام أمن المطارات في 27 مطاراً بجميع مناطق المملكة عبر العديد من المسارات، تبدأ بمسار تفتيش الأمتعة والمتعلقات الشخصية للتأكد من عدم حمل أي متعلقات تهدد أمن وسلامة الطائرة الركاب.

وفي السياق، يتصدر المشهد تدشين مملكة البحرين حملة (ولهنا عليكم)، لاستقبال المواطنين السعوديين مع فتح المنافذ أمام المسافرين والتي استمر إغلاقها مدة 14 شهراً، وتحديداً منذ شهر مارس/ آذار من العام الماضي.

حيث أعدّت عروضا ترحيبيَّة رمزيّة خاصة بالسعوديين من خلال إطلاق عرض ضوئي ببرج المراقبة على جسر الملك فهد، وتزيين بعض المباني الرئيسة في شوارع المملكة باللونين الأحمر والأخضر.

وتفاعل المغردون مع وسم #ولهنا_عليكم حيث كتب عبدالله خان من البحرين قائلا: وحشتنا هالزحمة ادري بعدين بتحلطم بس صج وحشتونا يا اهل ⁧‫السعودية‬⁩، وقالت مواطنة سعودية: يأهل البحرين فاض الشوق فاض.. مملكة تبي تعانق مملكة).

ومن جانبها، أعلنت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، اكتمال استعدادات جميع الإدارات بالمملكتين لاستقبال المسافرين عبر الجسر وتوفير كافة التجهيزات ضمن خطة تطويرية بدأت منذ فترة التوقف بسبب جائحة ⁧‫(كورونا)‬⁩ وتضمنت تحسينات وتوسعات وإعادة تهيئة كافة مناطق الإجراءات.

وأكدت المؤسسة رفع درجات الاستعداد إلى القصوى؛ مشيرة إلى وضع الإرشادات المناسبة للقادمين بتوزيعهم إلى فئتين، الأولى (للسعوديين) باستخدام المسارات الواقعة جهة اليسار، والأخرى (للجنسيات الأخرى) باستخدام المسارات جهة اليمين.

كما أوضحت المؤسسة أن تحديد مسارات للسعوديين والجنسيات الأخرى يتم بالتنسيق مع الجهات المعنية، مقتصر على منطقة قدوم الجوازات السعودية فقط، لاختلاف الإجراءات الصحية بين الفئتين، وحتى لا يؤثر التداخل على انسيابية الحركة، ولا يوجد فصل في بقية مناطق الإجراءات الأخرى.

وبالتعاون مع (الجوازات البحرينية) أطلقت المؤسسة خدمة (الواي فاي) المجانية في منطقة الجوازات البحرينية (JESR FREE WIFI) لتسهيل إبراز التطبيقات الصحية لموظفي الجوازات، كما يتم العمل بالتعاون مع (الجوازات السعودية) لإطلاق الخدمة في الجانب السعودي قريباً.

وأشارت الجوازات السعودية أنه ينبغي قبل السفر التأكد من أن المدة المتبقية في جواز سفرك لا تقل عن 3 أشهر للدول العربية و 6 أشهر للدول الأخرى؛ مشددة على تعليق السفر بالهوية الوطنية.

وفي سياق متصل، أكدت المملكة على المواطنين من التعرف على سياسة الدولة المراد السفر إليها عبر الرابط التالي.

كما أنعش قرار رفع تعليق السفر مكاتب وكالات السفر والسياحة في السعودية بنحو 30% بعد حالة ركود لأكثر من عام وذلك لرحلات الأعمال وزيارة الأقارب وبرامج شهر العسل لبعض البلدان المسموح بالسفر إليها.

وكشفت الخطوط السعودية استعداداتها للتشغيل الكامل للرحلات الدولية، وجاهزيتها لتشغيل وتسيير رحلاتها إلى 71 محطة من أصل 95 محطة، منها 43 وجهة دولية.

ومن جانبه، قال المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني، إبراهيم الرؤساء، أن ٩ مطارات سعودية ستشهد اليوم تحليق 385 رحلة دولية؛ مشيراً إلى الإجراءات التي سيتم اتخاذها حال الاشتباه بإصابة راكب بفيروس (كورونا) داخل الطائرة.

وأوضح، أن الطواقم داخل الطائرات مدربة بشكل كامل للتعامل مع مثل هذه الحالات، وسيتم تخصيص جزء من المقاعد كمنطقة حجر أثناء الرحلة؛ لافتاً أنه سيتم تعيين أحد أفراد الطاقم للتعامل مع المصاب والحد من تحركاته، وعند الوصول سيتم نقله الى المستشفى حسب الآلية المعتمدة من وزارة الصحة.

من جهة أخرى، دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المسافرین القادمین للمملكة إلى ضرورة الإقرار عن أي مشتریات شخصیة أو هدايا تزید قیمتها عن (3000) ریال سعودي أو ما یعادلها من عملات أجنبیة، ودفع الرسوم الجمركية والضرائب المستحقة، وذلك تطبیقًا للضوابط والشروط الخاصة بنظام (قانون) الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

مما يذكر بأن (مجلس الضمان الصحي)، وجّه المواطنين الراغبين بالسفر بالحصول على تأمين لتغطية مخاطر فيروس (كورونا المستجد) قبل موعد الرحلة بـ24 ساعة على الأقل.

ويتضمن تأمين السفر منافع تُغطي مخاطر الإصابة بفايروس (كوفيد-١٩) منها مخاطر الإصابة بفايروس (كورونا)، توفير الرعاية الصحية أثناء السفر، سرعة الحصول على الخدمات العلاجية بسهولة، تغطية الحالات الطبية المهددة للحياة بمختلف دول العالم، مخاطر السفر وما يدخل في نطاقها، إجراءات الحجر الصحي وإلغاء الرحلات أو فواتها، المصاريف الطبية والإخلاء الطبي في حالات الطوارئ.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً