أخبار الصحف

(ماجينة) و (بات المحيبس).. عادات عراقية تميز رمضان


بشائر: الدمام

منذ اليوم الأول من رمضان في العراق، وكما في الكثير من البلدان العربية والإسلامية الأخرى، يشعر كثيرون بانتقالة إلى مناخ مختلف، أكثر حميمية وأغنى بالتقاليد والموروثات التي حرص العراقيون على بقائها مستمرة لقرون.

وعلى الرغم من التطور التكنولوجي، يطغى صوت طبلة “المسحرجي” أو المسحراتي باللهجة العراقية في أول فجر لرمضان، يبلغ الناس بضرورة القيام لتناول السحور، وفي الأيام الأولى للشهر، يتحول مرور المسحرجي إلى ما يشبه الاحتفال في الشارع.

وتقول السيدة نوار المرتضى، وهي عراقية من بغداد، إن “المسحرجي يدق على طبلته حتى لو كان الناس كلهم صاحين”، مضيفة لموقع “الحرة” أن “أنغام الطبل ومعها نداء (سحور يا صائمين سحور) تجعل الناس تدخل فورا في الإحساس بقدوم الشهر، على الرغم من أن التطور التكنولوجي جعل الناس أقل حاجة عملية إلى من يوقظهم للسحور.

ماجينة
وعقب الفطور، ينزل عدد كبير من الأطفال بأزياء ملونة، خاصة في المناطق الشعبية والتراثية، وهم يغنون “ماجينة يا ماجينة، حلي (افتحي) الكيس واعطينا”.

ويدق الأطفال الأبواب ويجيبهم الناس بإعطائهم التمر أو حلويات متنوعة أو مبالغ مالية صغيرة.

لكن هذا التقليد بدأ يخبو في الكثير من مناطق البلاد، عدا في مناطق البصرة القديمة، حيث يطلق على هذا التقليد اسم “القرقيعان” ويشترك فيه الكبار أيضا.

وتقول المرتضى إن “أطفالها يشاركون بصعوبة” في هذا التقليد، فهم الآن أشد اهتماما بألعاب الفيديو.

“بات المحيبس”
وتمثل لعبة “بات المحيبس” أو إخفاء الخاتم، أحد التقاليد الرمضانية المميزة في العراق، حيث تعمد فرق من الشباب والكهول، ممثلين لمناطقهم، إلى إقامة بطولات رمضانية لهذه اللعبة.

وتقوم فكرة اللعبة على تنافس لاعبي الفريقين بإخفاء خاتم في يد أحدهم، ثم يجب على الفريق المنافس العثور عليه في لعبة تحتاج إلى الكثير من المهارة والحظ أيضا.

وبعد العثور على الخاتم، ينتقل اللعب إلى الفريق المنافس ليخفي الخاتم، ويتنافس الفريقان على جوائز من “البقلاوة” و “الزلابية” وهي حلويات عراقية خاصة يتم استهلاكها

الطعام
وفي الأيام الأولى للشهر، تتفنن العوائل بإعداد أصناف خاصة من الطعام، تكون أندر حضورا في أيام العام الأخرى.

ويصنع العراقيون أطباق “الرز بالباقلاء” أو “الرز البرياني” لتناولها إلى جانب أصناف أخرى مثل حساء العدس، فيما يتفننون بصناعة حلوى “المحلبي” وهي حلوى تصنع من الحليب والسكر والنشا، وحلوى “الداطلي” وهي عوامات مقلية في الزيت وماء السكر، وحلوى “الكنافة” و “زنود الست”.

كما إن العصائر الرمضانية مميزة هي الأخرى، فيندر أن تجد منزلا يخلو من عصير الزبيب وعصير تمر الهند وعصير “نومي بصرة” وهي نوع من الليمون المجفف.

ويعمد الكثير من العراقيين عادة إلى توزيع الطعام أو الحلويات خلال الشهر للجيران والأقارب.

مصاعب رمضانية
ويقول الصحفي العراقي، أحمد حسين، إن “رمضان يجلب معه بعض المصاعب أيضا”، مضيفا في حديث لموقع “الحرة” أن “ارتفاع الأسعار وقلة تجهيز الكهرباء يجعلان من الشهر أكثر تحديا”.

مع هذا “يمثل الشهر فرصة لتعميق الروابط الأسرية، وزيادة التواصل الاجتماعي” بين الناس، بحسب حسين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى