وزير البيئة والمياه والزراعة يزور مشروع رجل الأعمال بومرة (ساباد)

img
بشائر الوطن 0 بشائر الوسوم:,

بشائر: الدمام

زار معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي شركة ساباد لتكاثر النخيل بالأنسجة، يوم أمس بمدينة للاطلاع على أحد أهم المشاريع الزراعية في الشرق الأوسط والعالم لتكاثر النخيل.

واستمع معاليه لشرح رجل الأعمال المهندس عبدالجبارة بومرة رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات بومرة، وبعد ذلك توجه معاليه لأخذ جولة في أرجاء المشروع، للاطلاع على طريقة الإنتاج، وزراعة التين.

ويعتبر مشروع ساباد من المشاريع العالمية الرائدة لانتاج آلاف النخيل يومياً، وتكون النخيل المنتجة مطابقة لصفات الأم، وقبل عملية إنتاج الكمية تخضع الأم التي سوف تنتج منها الفسائل، لفحوصات للتأكد من خلوها من الأمراض والتأكد من احتوائها على جودة وصفات عالية، حيث تأخذ منها الجمارة أو الجدب وهي قلب النخلة، وتخضع للفحوصات وبعد التأكد من سلامتها، وتوضع في المختبر وتجري عليها عملية التكاثر في عملية توصف بالمعقدة.

كما يساعد المشروع على الحفاظ على النخيل التي تكون قليلة أو مندثرة، عن طريق عملية التكاثر بواسطة الأنسجة، لتتولد عشرات النخيل بأصنافها المختلفة فهي تحافظ عليها من اندثارها، مثل العجوة والمجدول كذلك حمرا رشود والتي يصل سعر الفسيلة الواحدة منها 20 ألف ريال، وذلك لعدم توفرها.

هذا وتأتي زيارة معاليه للمنطقة الشرقية لتدشين أكثر من 24 مشروع برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً