الشيخ محمد المهنا قبسات من حياته

img
عبدالله البحراني
1 الوسوم:, ,

عبدالله البحراني

سماحة العلامة الشيخ محمد المهنا (بو عبدالرضا) من أبرز طلاب الشيخ صالح السلطان. وأقربهم لنهجه وقلبه.

عمل فترة قصيرة في الخياطة، ثم امتهن الصياغة.
وتوجه لطلب العلم وخدمة المجتمع حتى نهاية حياته.1
وهذا الموضوع هو خلاصة لما تم نشره في كتابنا عن العلامة الشيخ محمد المهنا بعنوان (وقفات مع سيرة المربي) عام 1439 هـ.

تعريف بشخصيته
الشيخ محمد بن الحاج محمد بن مهنا المهنا:
من مواليد عام 1352 هـ.2
عُرفَ عن والده الحاج محمد المهنا التُّقى والورع وعشق سيد الشهداء، وهومن البكائين على مصاب آل محمد، ودائم الزياره لهم، محباً للعلماء ومجالسهم.
وهو من المعاصرين للسيد حسين السيد محمد العلي (القاضي). وكان (الأب) يعمل في مجال الصياغة مصدراً لرزقه، حتى توفي في العراق بمدينة الكاظمية في صفر عام 1376 هـ. ودفن بالصحن الحيدري في النجف الأشرف.3

اقترن (الأب) الحاج محمد المهنا بالمرحومة فاطمة بنت عبدالله الناصر (أم الشيخ محمد).4 التي عرفت بالعفة والصلاح.
وهو من محبي مجالس سيد الشهداء والقائمين عليها. وبيته مأوى لمن لا مأوى له.
انتقلت إلى جوار ربها عام 1405 هـ، ودفنت بالبقيع (رحمه الله عليها).

من سمات الشيخ (رحمه الله): التواضع للصغير والكبير وللغني والفقير. وهو يستقبل الجميع بتلك (الابتسامة الصافية). وفي بعضً من زياراتي له كنت أشعر بأنه (متعب صحياً)، ولكنه يتجلد ويصبر ولا يقطع تلك الجلسة المسائية أبداً، ساعياً في قضاء حوائج الناس قدر استطاعته.5
ولم أسمعه يوماً قد تحدث عن الآخرين بما يسيء. كما تمثل فيه إنكار الذات بأبهى صوره، فلم نعهده يتحدث عن منجزاته أو ينسب عملاً لنفسه. وقد يحدث أن أسأله عن موضوع ويفيدني بما يعرف، وأكتشف لاحقاً بأن له دوراً مهماً في إنجاز ذلك المشروع، ولم يذكر ذلك تواضعاً منه.
وهذه من سجايا الكبار.
وتجلت في حياته روح المثابرة، وذلك عندما تولى رعاية أوقاف آبائه وأجداده، ومنها سعيه لأستخراج صكوك شرعية لجميع تلك الأوقاف (وكانت تعد بالعشرات). وبذل الجهد والمال والمتابعة الشخصية في إعمارها حتى حولها لمزارع مثمرة تسر الناظرين.
وفي رأيي الشخصي يعد هذا العمل من أبرز أعماله. (للمزيد انظر كتابنا عنه: صفحات من سيرة المربي، العلامة الشيخ محمد المهنا. (ص:111).

مواقف في الذاكرة
أولا: كلمة الحق، وكانت نفسية الشيخ محمد بن الحاج محمد بن مهنا المهنا (رحمه الله) تميل إلى التسامح والصفح لما يرتبط بحقه الخاص، ولكنه ينتصر للحق مهما كان الثمن. وغالباً ما تجلب له هذه المواقف الأذى والتعدي على شخصه.
على سبيل المثال: كان هناك شخص يحترم الشيخ ويجله ويتواصل معه في الأعياد والمناسبات، ولكن لهذا الرجل خلافات مع أقاربه وأرحامه حتى وصل الملف للمحاكم. وفي أحد الليالي جاء هذا الرجل لزيارة الشيخ، وفتح الشيخ الموضوع مع الرجل، وقال له: (إنك تؤذي أرحامك. وتتسبب في ظلامتهم. وقد كنت السبب في دخولهم للمحاكم. كل هذا بسبب حطام الدنيا). وأغلظ له في القول.
وعلى إثر ذلك الحديث تأثر الشيخ صحياً ولأيام، لأن حديثه مع ذلك الرجل كان بحرقة وبألم، ولكن أثمر هذا الحديث وهذا التدخل حيث أنهى الرجل مشاكله مع أقاربه.

ثانيا: الحكمة وبعد النظر
سمعت مؤخراً بهذه القصة الجميلة، وفيها الكثير من الحكمة والموعظة، وجديرة بأن تكتب:
فقد كان هناك أخوان بينهم سوء تفاهم. وبعد فترة توفي والدهما.
وبعد الدفن وقبل الفاتحة طلب سماحة الشيخ محمد المهنا من أحد الأبناء بأن يذهب لوالدته ويحضر له مفتاح (الخزانة) الخاصة بوالده. وقام الشيخ بحفظه معه طوال مدة العزاء. وبعد الفاتحة، أعطى الشيخ المفتاح للإبن الأكبر، وأوصاه: بأن يفتح خزانه والده وبحضور الجميع (الأبناء والبنات والوالدة). ويفضل حضور بعض الأقارب مثل (النسايب). وقد نفذ الإبن الأكبر ما أوصاه به الشيخ، وهكذا سارت الأمور بسلاسة وسلام ولله الحمد.6
وهنا أتسأل: كيف توصل سماحة الشيخ لهذه الفكرة الجميلة التي ساهمت في إنهاء مشكلة قبل أن تحدث ولإبعاد الشبهة ولا سيما مع وجود خلاف سابق وعدم ثقة بين بعض الأطراف. وهذا التصرف ينم عن حكمة، وفيه الكثير من دروس الحياة.

نهاية المطاف:
انتقل إلى رحمة الله في غرة شهر ربيع الثاني عام 1437 هـ. ولم يثقل على أحد في مرضه، فقد أدخل المستشفى لأيام حتى ودّع الدنيا بهدوء.

الشيخ محمد بن محمد المهنا.
………..
هوامش:
1. هذا الموضوع خلاصة لما تم نشره في كتابنا عن العلامة الشيخ محمد المهنا (وقفات مع سيرة المربي)، 1439 هـ.
2. كتيب بعنوان (الورع التقي). أعد بمناسبة أربعين العلامة الشيخ محمد بن محمد المهنا. 1437 هـ. وكان السيد محمد بن المقدس السيد ناصر السلمان دائماً ما يذكر (أنه) والشيخ محمد المهنا من مواليد العام نفسه.
3. المصدر السابق (وقفات مع سيرة المربي). كما أن أخته (سلامة) توفيت في العراق قبل وفاة أخيها (محمد – والد الشيخ) بأسابيع. ودفنا في النجف الأشرف.
4. زوجته الثانية: المرحومة حجية بنت عبداللطيف بن أحمد المهنا (أخت الحاج عبداللطيف بن عبداللطيف المهنا – الزوار).
5. وقبل أسبوع من وفاته, كنت في زيارة لسماحته وشعرت حينها انه متعب صحياً. وجال في خاطري أن أساله. ولكني ترددت هيبة منه.
6. سمعتها مؤخراً من أحد أنجال الشيخ في 1442 هـ

تعليق واحد على “الشيخ محمد المهنا قبسات من حياته”

  1. 📕👍🏼◼📕👍🏼📕

    *قرأت لكم من كتاب*

    *العلامة الشيخ محمد المهنا*

    وقفات مع سيرة المربي

    م عبدالله محمد إبراهيم البحراني

    *الذكرى*

    الطبعة الأولى
    2018/1439

    🌀🌀🌀🌀🌀🌀

    المقدمة

    م عبد الله محمد إبراهيم البحراني

    يعيش المؤثرون حياتهم مرتين:

    ▪️الأولى الحياة الطبيعية كالآخرين.
    ▪️والثانية بعد الموت. حيث لدهم أعمالهم وتبقى سمعتهم العطرة. فهم لا يرحلون، وتبقى ذكراهم طرية في قلوب المحبين وعشاق الفضيلة ومكارم الأخلاق.

    ▪️ومن هؤلاء،
    *الشيخ محمد بن محمد المهنا،*

    والذي ينتمي لعالم التقى والورع من جهة، والتفاني في خدمة المجتمع من جهة أخرى.

    ▪️ وهناك علامات يتفرد بها الناجحون في هذه الحياة. ومنها: أنهم يعملون أكثر من غيرهم، فلا بد من العمل والمثابرة لتحقيق النجاح. والرافد الآخر للنجاح الرغبة القوية في تحقيق الهدف.

    🌴🔸🌴🔸🌴🔸🌴

    *التقى والورع*

    ▪️تتمثل في حياته أسمى درجات التقى والبعد عن الشبهات ويشهد له بذلك الجميع.

    ▪️وكان موضع ثقة آية الله السيد السيستاني حفظه الله.
    والذي كان يحترم الشيخ ويجله .

    ▪️وفي مراسلاته العديدة معه ، يخاطبه بقوله ( العلامة الجليل الورع التقي ) .

    ▪️ وتلك شهادة من رجل عظيم يعرف معنى كل كلمة تكتب أو تقال وإنها من النعم الخفية أن يحظى الإنسان بثقة الناس ، فكيف بثقة المرجع الأكبر للطائفة .

    ▪️ وعرف عنه الاحتياط في أمور دينه ودنياه . ومنها ، أنه كان يتقدم لإمامة الجماعة لسنوات طويلة ، ولم يكن
    يرى في نفسه أنه كفئ لإمامة الجماعة . ولذلك لم ينوي الإمامة في صلاته طوال حياته .

    ▪️وعرف عن الشيخ أنه صلب في ذات الله ، والميزان عنده الإيمان والتقوی . وكان يردد أن المحك في هذه الحياة الريال ( المال ) .

    ▪️ واضعا أمامه قول الإمام الصادق عليه السلام:
    {لا تنظروا إلى طول ركوع الرجل وسجوده، فان ذلك شئ قد اعتاده، فلو تركه استوحش لذلك، ولكن انظروا. إلى صدق حديثه وأداء أمانته}

    ▪️الشيخ التسامح
    التسامح نعمة من الله على عباده تجلب محبة الناس . ويجد المتسامح نتيجتها في حياته ، وهكذا ، كان نهج الشيخ ( رضوان الله عليه ) مترفع عن صغائر الأمور ملتمسا الأعذار للناس . ويعتبر مدرسة في هذا الجانب . قوياً في الحقوق المتعلقة بغيره ، ولكنه يتجاوز عمن تعدى على شخصه وحقوقه . ولا يقبل باللجوء إلى المحاكم الرسمية حتى لو أدى ذلك لضياع حقه الشخصي . وهناك أمثلة كثيرة على ذلك و كأنه في هذا الجانب يضع كلام الله جل وعلا أمامه في قوله تعالى :

    وطالما ردد هذه المقولة :
    ( إن الإنسان إذا تنازل عن حقه في الدنيا ، سوف يحصل على ثواب أكثر من أن يستوفيه في الآخرة . وإن العفو والصفح
    خیر للجميع )

    1️⃣ الوقفة الأولى

    الموقف المعبر عن تسامح الشيخ وعفوه . يقول : حدث بيني وبين العم الشيخ نقاش في موضوع عام واحتد الكلام . وتوقفت عن الذهاب إلى المسجد والحسينية لفترة . فأرسل لي أحد أبناء العم حاملا رسالتين من الشيخ : الأولى شفهية والثانية مكتوبة . وعندما قرأت رسالة العم ، وفيها يبدي اعتذاره وهنا هلت دموعي متأثراً من هذا التواضع وتلك السماحة النادرة . ولقد عدت إليه في اليوم التالي معتذراً وقبلت رأسه ويده ، ولو سمح لي لقبلت قدمه لخلقه وتواضعه . كما نقل لي حامل الرسالة أنه ترك الشيخ و كان يبكي متأثرا عندما أعطاه الرسالة .

    2️⃣ الوقفة الثانية

    وفي إحدى السنوات ، أحدث مجموعة من الأطفال هرجا وبعض الإزعاج في أثناء القراءة الحسينية ، فقام أحد أنجال الشيخ ونهر تلك المجموعة من الأولاد وطلب منهم الهدوء . وأن عليهم احترام قدسية المكان . وفي نفس الليلة
    ( أو في اليوم التالي ) ،

    ▪️جاء أحد الحضور . وقال للشيخ ( إن هناك من أولادك من يضايق الحضور من الأولاد في الحسينية ) . فتأثر الشيخ كثيراً ، وشعر بالألم ، واعتذر للرجل في حينه . وأيضا ، قام ابن الشيخ بتقبيل رأس الرجل واعتذر منه وهذا يدل على نفسيته واهتمامه بمشاعر الآخرين . وأنه يطبق ما يقوله على نفسه وعلى أهل بيته .
    وقيل : أنه إذا أردت أن تعرف عظمة الفرد ، فأنظر كيف يتعامل مع الضعفاء ومن لا سند لهم ولا معين. وهذه العينة من الأشخاص
    ( نوادر في الماضي والحاضر ) .

    3️⃣ الوقفة الثالثة

    حدث خلاف بين اثنين من أبناء عمومة الشيخ على طريق ضيق ( أو حوش ) بين بيوتهم . وعندما علم الشيخ بالموضوع تدخل للإصلاح بينهم . وحتى ينهي النزاع عرض على أحدهم أن يتنازل عن حقه ويقوم الشيخ بتعويضه بشيء آخر من ملكه الخاص وفي موقع آخر . كما قام الشيخ بفتح طريق عام ( فتحة ) على سكة أخرى لاختصار الطريق على أهل الحي والجيران .

    ▪️ ومن سماته البارزة ، ميله للتسوية والصلح والبعد عن التشدد في إنهاء ملفات الخلاف ، وخصوصا المالية منها . فقد يأتي من يدعي بأن له حقا على أحد أقاربه ، وتحضر البينات والوثائق بعكس ما يقول المدعي ، ولكن الشيخ يقترح الصلح والتراضي

    🌴🔸🌴🔸🌴🔸🌴

    ما يزرع ،،
    داخل النفس ينبت في الملامح ، فازرع في داخلك الخير ،،!!

    🌴🔸🌴

    إشـــــــــــراقـة

    قال الله تعالى : { رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنـزَلْـتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْـرٍ فَقِـيرٌ }.
    هـذه الآيـة جـامـعـة للحمـد والشـكـر والثـنــاء والـدعـاء !

    🌴🔸🌴

    يحفرون عيوبك على النحاس ، ويكتبون فضائلك على الماء ..❗️
    🔸🔹🔸🔹🔸🔹
    الله يحمي البلاد والعباد ودمتم سالمين بصحة وعافية وجعله الله في ميزان حسناتكم جميعا

    *تم بحمد الله*

    📕♦️✔️📕♦️✔️

    *نأمل الإستفادة من هذا الكتاب ومع المواد المختارة منه*

    *مختارات*

    *Abb-Al-yousef*

    3/7/2021

    ✔️📕♦️✔️♦️📕

اترك رداً