أخبار الصحف

هل تشعر بالخمول؟.. 10 طرق تجعلك مستيقظاً بدون كافيين

بشائر: الدمام

يلجأ كثيرون إلى تناول مشروبات وأطعمة تحتوي على الكافيين أملاً في الاستمرار بالشعور باليقظة والانتباه، لأسباب مختلفة كالدراسة أو العمل أو لأسباب أخرى.

وتُعد القهوة والشاي من أشهر المشروبات التي تزود الجسم بالكافيين، كمنبه طبيعي، وإن كانت نسبته تختلف بينهما، وبين أنواع الشاي نفسه، الأسود والصيني والأخضر.

نستعرض هنا بعض الأغذية والأفعال التي قد تجعلك مستيقظاً لفترة من الوقت، بدون كافيين.

1- الخضراوات الورقية: مثل السبانخ واللفت، تعطيك دفعة من فيتامين B وهو يعد جزءاً من عملية صنع الطاقة في خلايا الجسم، والتي يحتاجها لأداء وظائفه.

2- اشرب كثيرا من الماء: إذا كنت تشعر بالنعاس والخمول، فقد تحتاج إلى شرب المزيد من الماء، لأن ما يعتريك هو إحدى علامات الجفاف.

3- اخرج من المنزل: لن يؤدي تغيير المشهد وبعض الهواء النقي إلى إيقاظ حواسك فحسب، بل ستساعد الشمس في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ، 30 دقيقة على الأقل كافية يوميًا، ولتكن ساعة إذا كنت تعاني من الأرق.

4- مارس التمارين: إن تحريك جسمك يخبر خلاياك أنك بحاجة إلى مزيد من الطاقة، وسيعمل على توليدها، كما تؤدي التمارين الرياضية أيضًا إلى إفراز هرمون الإندورفين المعروف بـ”هرمون السعادة”.

5- نظم وقت نومك واستيقاظك: إذا كررت ذهابك إلى الفراش واستيقاظك من النوم في نفس الأوقات كل يوم، فسوف يحفظ جسمك تلك الأوقات وينظم لك نومك واستيقاظك.

6- العلاج العطري: يمكن أن تساعد بعض الروائح في تنشيط حواسك، وقد تساعد على التركيز والشعور بالحيوية والانتباه، جرّب زيت الأوكالبتوس أو الليمون أو النعناع.

7- تناول البروتين: بدلاً من تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات للبقاء مستيقظًا، اختر أطعمة بها بعض البروتينات أو الدهون الصحية، حيث تبقى معك لفترة أطول وتساعدك على تجنب انخفاض السكر.

8- استرح من الشاشات: قد يكون الشعور بالنعاس إشارة تخبرك بها عيناك أنهما بحاجة للتوقف عن التركيز على الشاشات، وتجنب إجهاد العين بإبعاد نظرك عن الحاسوب أو الهاتف كل فترة أثناء عملك.

9- نوم القيلولة: يحتاج جسمك في بعض الأحيان فقط إلى إعادة ضبط آلية النوم، وتساعدك قيلولة لمدة 15 إلى 30 دقيقة على الشعور بمزيد من اليقظة وتحسن حالتك المزاجية.

10- امضغ العلكة: تظهر بعض الدراسات أن مضغ العلكة يمكن أن يزيد من اليقظة، ويساعدك على الاستجابة بشكل أسرع، ويحسّن انتباهك ويعزز الإنتاجية خلال العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى