أخبار الصحف

تطبيق جديد يرصد نمو الأطفال ويحدد الاضطرابات

بشائر: الدمام

طورت مجموعة متعددة التخصصات من جامعة كوين ماري بلندن، تطبيقاً سهل الاستخدام لرصد نمو الأطفال، وتحذير الآباء حال وجود خلل في تلك العملية.

واختبر الباحثون التطبيق الجديد “جروث مونيتور” على 79 طفلاً، وأظهرت أن بيانات الطول التي تم قياسها بواسطة التطبيق كانت دقيقة للغاية، مقارنةً بمعايير عيادة القياسات الأفضل.

ويستخدم التطبيق نظام إشارات بسيط، بناءً على ارتفاعات محددة مسبقاً، لإبلاغ الآباء بأن النمو إما طبيعي “أخضر”، أو ضرورة مواصلة المراقبة “أصفر”، أو طلب المشورة الطبية “أحمر”.

وتشير البيانات الأولية إلى أن التطبيق يمكنه تحديد اضطرابات النمو التي يمكن علاجها بشكل موثوق، ما سيؤدي إلى تحسينات كبيرة في سبل الرعاية الصحية للطفل.

ويعد نمو الطفولة مؤشراً قوياً على صحة الأطفال ورفاهيتهم، ولكن التأخير في تشخيص اضطرابات النمو أمر شائع في المملكة المتحدة، فعلى عكس العديد من الأنظمة الصحية الأوروبية، لم تكن مراقبة نمو الأطفال فيها أولوية، وغالباً ما يتم تشخيص الحالات الخطيرة التي يمكن علاجها في وقت متأخر.

وقد يكون فشل النمو هو العلامة الأولى والوحيدة للعديد من أمراض الطفولة المزمنة، أو يشير إلى اضطراب نمو معين، مثل نقص هرمون النمو (1 من كل 4000 طفل)، ومتلازمة نونان وتيرنر (طفل واحد من بين 2500 طفل).

وبحسب الباحثين، يمكن أن يغير التطبيق نهج مراقبة نمو الأطفال، من خلال تمكين مقدمي الرعاية من تحديد مشاكل النمو مبكراً، علاوة على المساعدة في التشخيص المبكر، وعلاج اضطرابات النمو، كما يمكن أن يوفر أيضاً طمأنة للآباء الذين ينمو أطفالهم بشكل طبيعي، وبالتالي تقليل القلق غير الضروري، والإحالات غير الضرورية أيضاً إلى خدمات طب الأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى