الحاجي و البشراوي يأخذان القراء في رحلة أنثروبولوجية: (الرحلة البشرية)

img

رقية السمين: الدمام

كشفت مكتبة المتنبي حديثاً عن الإصدار التاسع ضمن سلسلة كتب الأبحاث وهو كتاب “أبحاث أنثروبولوجية: الرحلة البشرية”، لـ عدنان الحاجي وعادل البشراوي.

إذ تضمن الكتاب خمسة أبواب تحوي 46 دراسة وموضوعًا تغطي خمس مجالات أنثروبولوجية: الأنثروبولوجيا البيولوجية، الثقافية، اللغوية، علوم الآثار وعلاقة المناخ بالأنثروبولوجيا.

ولفتا المؤلفان الحاجي والبشراوي، أن هذا الإصدار يوثق أهم وأدق الأبحاث العلمية وما كتب من مواضيع ومقالات نشرتها مراكز الأبحاث والجامعات العالمية، فيما يخص علم الإنسان والبحث في أصل الجنس البشري وتطوره وأعراقه وعاداته ومعتقداته.

كما وضحّا أن المجلد ثري في موضوعاته وإضافة علمية لكل المهتمين بالمسيرة البشرية منذ قديم الزمان وتصنيفها بهدف التعرف على أنماط تتعلق بالسياق التطوري والحضاري للإنسان وظروف التطور وأسبابه.

واستعرض الكتاب عناصر التغيير المختلفة التي تؤثّر على مستقبل الحضارات الإنسانية واستنتاج تنبؤات بالتغييرات المحتملة المرتبطة بالظواهر الإنسانية والحضارية ومستقبل البشر.

و ارتأى الكاتبان أن هذه الدراسات والأبحاث من شأنها أن تسهم في تسهيل عملية التعرف على مستقبل الحضارة الإنسانية وأخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة المشاكل المحتملة في المستقبل، لذلك جدير أن يطلع عليه عموم القراء.

جدير بالذكر أن كتاب” أبحاث أنثروبولوجية: الرحلة البشرية” حرره رضا أحمد وتقديم عادل البشراوي، المتخصص في علم الإنسان القديم وكتب موضوع غلافه الخلفي الدكتور حسن أحمد اللواتي، مؤلف كتاب المصمم الأعظم: قراءة نقدية في كتاب (التصميم العظيم) لـ ستيفن هوكنج وصدر له مؤخرًا كتاب الفيزياء في متناول اليد.

الكاتب رقية السمين

رقية السمين

مواضيع متعلقة

اترك رداً