تأبين الشيخ باقر بوخمسين في الذكرى الثلاثين لرحيله

img
بشائر المجتمع 0 بشائر الوسوم:,

بشائر:الأحساء

أقامت لجنة إحياء تراث الشيخ باقر بوخمسين،  مساء يوم الجمعة الماضي، حفل تأبيني بمناسبة ذكرى مرور ثلاثون عاماً على رحيل العلامة الشيخ باقر بوخمسين.

بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ألقاها سماحة الشيخ محمد السهيلي، ثم تحدث مقدم الحفل الأستاذ أمير المحمد صالح في مقدمة مؤثرة عن مناقب سماحة الشيخ باقر ودوره البناء في مجالات الأدب والثقافة في كل من العراق والأحساء.

بعدها ألقى سماحة الشيخ عبدالله بوخمسين (حفيد سماحة الشيخ باقر) كلمة ترحيبية بالحضور سلط فيها الضوء على عدد من الجوانب الشخصية من حياة سماحة الشيخ، ودوره في تأسيس المحكمة الجعفرية وتطويرها لأكثر من عشرين عاماً.
كما تحدث الشيخ عبدالله عن بعض ذكرياته الخاصة مع الشيخ الفقيد، وكذلك دوره في التشجيع على طلب العلم. كما تحدث سماحته عن اللجنة التي شُكِّلت للاهتمام بتراث الشيخ باقر، وأعلن في ختام كلمته عن تأسيس (جائزة الشيخ باقر للإبداع المعرفي).

ثم ألقى الكاتب إبراهيم بوخمسين كلمة لجنة إحياء تراث الشيخ باقر، والجهود التي بذلت في سبيل ذلك.
وقد تحدث إبراهيم كذلك عن اللجان الفرعية التي تضمها اللجنة، ودور كل لجنة منها. كما تحدث عن بعض الكتب والدراسات والمقالات التي كتبت في الشيخ باقر.

بعدها ارتقى منصة الحفل سماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد الذي تناول المقام العلمي للشيخ باقر أيام إقامته في العراق، حيث تناول كذلك الظروف الاجتماعية في العراق آنذاك، معدداً أسماء عدد من أساتذته، والعلماء الكبار الذين زاملهم سماحته.

وجاء بعدها دور الشاعر الكبير الأستاذ جاسم الصحيح قصيدته الرائعة (حوار مؤجل مع الشيخ باقر بوخمسين).

بعده تحدث سماحة الشيخ الدكتور محمد جواد الخرس عن رؤية الشيخ باقر الأدبية ذاكراً بعض كتاباته وإنجازاته الأدبية، وواصفاً إياه بأنه كان أديباً في زي العلماء، وأنه استخدم الأدب لخدمة الدين والعقيدة، وأنه أسبق الأحسائيين في كتابة المقالة الأدبية.

جاءت بعدها فقرة الأوبريت الشعري (باقر الإشراق) التي كانت بإشراف المهندس ناصر الوسمي.

وكانت فقرة الختام عرض فيلم عن سماحة الشيخ باقر بوخمسين من إخراج سعيد الرمضان وإشراف المهندس علي بوخمسين.
جدير بالذكر أنه يواكب إقامة الحفل معرض يضم صور الشيخ باقر ومفتنياته، وذلك في الحسينية المحمدية المجاورة للمسجد. كما تم في المعرض توزيع كتابي كل من الشيخ عبدالله بوخمسين والكاتب إبراهيم بوخمسين.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً