العبدالعالي: (أوميكرون) مثير للقلق.. والجرعات التنشيطية مهمة ولا نريد تراجع مستويات المناعة

img
بشائر الوطن 0 بشائر الوسوم:,

بشائر: الدمام

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، إن النشاط الملحوظ في انتشار فيروس (كورونا) مؤخراً في أوروبا وجنوب القارة الإفريقية، والتي رصد بها المتحور الجديد (أوميكرون) المثير للقلق، يعود للعديد من الأسباب.

وأوضح العبد العالي خلال المؤتمر الصحفي الدوري حول مستجدات فيروس كورونا، أن نشاط المتحورات هو نتيجة لعدم بلوغ الأهداف المنشودة من التغطية باللقاحات، أو وصول مجموعة من أفراد المجتمع وخاصة كبار السن لمرحلة تحتاج لتعزيز جرعاتهم، أو لتراخي في اتخاذ الإجراءات الاحترازية المعروفة.

ومن جانبه، أكد أن الجرعات التنشيطية مهمة ولا نريد تراجع مستويات المناعة؛ مشيراً إلى أهمية اتباع الاجراءات وتلقي اللقاحات مع متحور أوميكرون وغيره من المتحورات.

ونفى المتحدث ما جرى تداوله أن تكون الأعراض الجانبية للجرعة التنشيطية أشد، مبيناً أن اعراضها لا تختلف عن أعراض الجرعتين؛ وهي عادة أعراض طفيفة وخفيفة وتتمثل في صداع وألم في مكان الحقن، وتستجيب بشكل سريع للمسكنات

وفي السياق، أكد الرئيس التنفيذي لهيئة الصحة العامة “وقاية”، الدكتور عبدالله القويزاني، اليوم (الأحد)، أنه لم يتم رصد أي حالة حتى الآن بالمملكة مصابة بالمتحور الجديد “أوميكرون”.

وأوضح خلال المؤتمر الصحفي الدوري لمستجدات فيروس كورونا، أن العمل مستمر لمتابعة مستجدات فيروس كورونا، وذلك ضمن أعمال البرنامج الوطني للتسلسل الجيني لـ”كوفيد 19″.

ومن جانبه، دعا إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية واستكمال اللقاح ومن ضمنها الجرعة التنشيطية، إضافة إلى التأكد من الحالة الصحية بالمرافق والمنشآت الحكومية والعامة عن طريق التأكد من الحالة الصحية عبر تطبيق “توكلنا”.

وشدد على عدم حضور أي مناسبات اجتماعية في حالة ظهور أي أعراض لدى الفرد، داعيا جميع القادمين من الدول التي تم تعليق القدوم منها إلى المبادرة بإجراء فحص pcr للتأكد من حالتهم الصحية.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً