أمل الحرز: نخرّج متحدثين عباقرة ونصنع قادة المستقبل!

img

رباب النمر: الأحساء

تأسرك الخطب التي يلقونها في ناديهم، جرأة في التعبير، و احترافية في الأداء .. والنتيجة: قوةٌ التأثير في السامعين فضلا ً عن إمتاعهم.

من أقوى قوانين ناديهم: الاستفادة من الرأي الآخر وإثراء الرأي الشخصيّ، وتقبّل الآخر في زمن تكثر فيه الاحترابات بين المختلفين.

و رغم تقبلهم للاختلاف؛ يمتلكون قدرة مذهلة على المحاججة والإقناع والتعبير الواضح والسليم والتفكير المنطقيّ. تلك هي الجماعة التي تطلق على نفسها (نادي توستماسترز)، وفي ملتقى (آراء وأصداء) الالكتروني استضيفت واحدة من أعضاء هذا النادي، أمل الحرز، إحدى الأحسائيات المنتسبات لنادي (هجريات التوستماسترز)، في لقاء قدمت له الأستاذة سهام بوشاجع بعبارات بدت وكأنها تحاول وصف الأثر الساحر لكلمات هؤلاء الخطباء، ومنها :”مساء الخيال الذي يداعب الروح والعقل، مساءُ الجمال الذي يسكب السكينة والهدوء بعد صخب النهار، وتعب السعي وراء الذات.
نسترخي حيث تسترخي كل الكائنات في هذا المساء مع شخصية تنقلت بين دهاليز التوستماسترز ومراكز تعليم الأطفال”.

وحاورت الضيفة خلال الأمسية الأستاذة منال الخليفة (قائدة مدرسة، ومديرة نادي هجريات للتوستماسترز).

سيرة حافلة بالعطاء:

_ أمل الحرز هي مؤسسة نادي جافل فخر توستماسترز الأحساء للتطوير القيادي للناشئة والشباب.
⁃ حاصلة على بكالوريوس اقتصاد من جامعة الملك فيصل، وماستر تقنية الغذاء على سلوك الأطفال جامعة الخليج العربي.
⁃ أحرزت المركز الأول في خطب التقييم في مؤتمر ساتاك للتوستماسترز على مستوى المملكة العربية السعودية.
– وهي باحثة في علوم الطاقة الحيوية والقوانين الكونية والوعي الروحي..
⁃ حاصله على الكثير من الدورات في التنمية البشرية.
⁃ و لديها كتابات أدبية وشعرية.

وفي حديث ماتع حول أنشطة التوستماسترز، والمهارات التي يصقلها، وتأسييس نادي جافل فخر توستماسترز الأحساء، والإنجازات التي حققها خلال فترة قياسية وقصيرة نسبياً، دار هذا الحوار:

أمل الحرز، كونك مسؤولة الجودة في قسم التوسمسترز هل تلقين الضوء على ماهية التوسماسترز وفائدته على المجتمع؟

-تعرفنا على التوسمسترز بداية في مدينة الدمام، ثم نقلته إلى الأحساء المرحومه هناء المهنا عبر فريق إكسبلورر المعرفي -واسمحوا لي بذكرها في ليلة الأربعين على وفاتها-

*كيف تعرفين التوسماسترز للمتلقي؟

-التوستماسترز هو مؤسسة عالمية غير ربحية (نوعاً ما) وهدفها الرئيس جعل التواصل الشفاهي الفعّال والقيادة الفعّالة واقعاً في المجتمع، ومساعدة الأعضاء على تعلّم فنون الحديث والإنصات، وفنون التفكير.
يبلغ عدد أندية التوستماسترز ٢٤ ألف نادٍ على مستوى العالم، تقع في ١٢٦ دولة في العالم.

و تقوم هذه النوادي بتوفير بيئة إيجابية ومساعدة على التعلم، حيث توفر الفرصة لكل عضو من أعضاء النادي لتطوير مهارات التواصل، ومهارات القيادة وذلك يرفع درجة الثقة بالنفس عند العضو، ويساهم في النمو الشخصي الذي يعده لقيادة أفضل.

ولا تُعد أندية التوستماسترز مدرسة خاصة، أو حلقة دراسية، أو تدريباً، بل يكون التعلم فيها من خلال الممارسة والتطبيق، ومن خلال مساعدة الأعضاء لبعضهم البعض أثناء اللقاءات التي تُعد ورش عمل.

وُلِدتُ مرة ثانية!

تعرفت على التوسماسترز من خلال دعوة انضمام موجهة لي من إحدى عضوات نادي هجريات، وكانت زيارتي الأولى للتوستماستر في منزل المغفور لها توستماسترز هناء المهنا، فاستحسنت هذه الفكرة، وحاولت الانضمام إليهن منذ الاجتماع الثاني حيث أصبحت عضوة منذ ذلك الحين ( نهاية عام 2016 وبداية عام 2017م ).

وحصدت من التوستماسترز فوائد كثيرة جداً، فقد دخلت بشخصية ( أمل) وخرجت بـ(أمل) جديدة، وأولى الفوائد هو تطوير غير محدود في جودة الشخصية، ربما كنت أختزن قلقاً في البدايات من الحديث أمام الجمهور أو أمام مجموعة من الناس، ولكن مع الأيام وحضور الورش تغيرت شخصيتي كثيراً، وأصبحت لديّ براعة في التواصل وثقة كبيرة بالنفس، وتنوعت الخبرات على الرغم من أن توستماسترز أمل كانت محبة للقراءة وللكتب، وتتمتع بثقافة متعددة الجوانب، وخبرات متعددة في مجالات متعددة، ولكن التوستماسترز أضاف لي نوعاً آخر وطابعاً آخر من الثقافة، والخبرات، وطور نوعاً ما من الكفاءة الوظيفية، حين كنت أعمل في سلك التعليم.

ومن الفوائد حصولي على الكثير من الشهادات التي حتى لو لم تساعد في الحصول على وظيفة معينة، فهي ترفع من معنوياتي كثيراً، كوني أنجزت الكثير من المشاريع من أجل الوصول إلى هدف معين

وأحب أن أشير إلى دعم كثير من عضوات نادي هجريات لي وإرشادهم، وعلى رأسهم توستماسترز شروق الهلال، وكذلك رفيقة الدرب توستماسترز منال الخليفة، وغيرهن الكثيرات، وهذا الطابع الخاص في أندية التويتماسترز والألفة بين العضوات، والتعاون، والإرشاد بإخلاص هو عامل جميل جداً، ولا يمكن الحصول عليه في جميع بيئات العمل أو الأندية، وهذه النقطة من أبرز النقاط التي جعلتني أصل إلى القمة.

الوصول إلى الإلهام)

يقدم العضو في التوسماسترز خطبة، وفي TEDX أيضاً يقدم خطبة، فما الفرق بين الخطبتين؟

-من وجهة نظري تعد بيئة التوستماسترز بيئة إيجابية من جميع جوانبها تضم مجموعة من الأعضاء الذين يعملون فريقاً متعاوناً، يقدم الفائدة لبعضه البعض دون تردد، مما يكوّن الألفة بين الأعضاء، وهي بحد ذاتها تعطي العضوة حافزاً كبيراً ودعماً كبيراً ليقف أمام هذه المجموعة، ويقدم كل ما لديه، ويحاول بكل ما لديه من طاقة وقدرة أن يقدم أفضل ما يستطيع حتى يصل إلى الإلهام والتأثير على الناس.

ولكن تي دي إكس، على الرغم من تقديم خطب، ولكن البيئات تختلف، في عطائها للأعضاء، ولذلك أفضل الانتماء لأندية التوستماسترز في بداية الأمر، وعندما نصقل جميع مهاراتنا ونتقن الوقفة، ثم بعد ذلك نعطي ما تعلمناه من تجربة التوستماسترز على stage تي دي إكس.

(تيد (بالإنجليزية: TED) هي اختصار لتكنولوجيا وترفيه وتصميم .تيد سلسلة من المؤتمرات العالمية التي تهدف لتعريف ونشر الأفكار الجديدة والمتميزة للعالم وترعاها “مؤسسة سابلنج الأمريكية” وهي مؤسسة غير ربحية خاصة شعارها “أفكار تستحق الانتشار”.)

هناك من يرى بأن التوستماسترز منهج وتدريب يمر بعدد من المراحل، بينما TEDX هو ثمر ناضجة بعد الصقل. ما تعليقك حول ذلك؟

– هناك تقييم في بيئة التوستماستر لطريقة وقوف العضو بحيث توضح له نقاط الضعف ونقاط القوة، وطريقة تطوير نقاط القوة، وطريقة تجاوز نقاط الضعف وتحويلها إلى نقاط قوة، على عكس بيئة الـTEdX التي تفتقر لعامل النقد البنّاء الذي من الممكن أن يطور من شخصية الفرد، ويقوّي طريقة وقوفه، ويحفزه للخوض في مشاريع أفضل وأكبر في المستقبل، أسمية -إن صح لي التعبير – stage علمتني الحياة، هو ذا
‏TEdx‘s stage.

وهو -باعتقادي- تقديم ثمرة ما تعلمناه من مهارات في أندية التوستماستر، لأنه يعد النتيجة الأخيرة للاختبار. وتعد بيئة التوستماستر المنهج التدريبي والتخطيطي والممارس من قبل الشخص، وفي النهاية سينتج ثمرة ناضجة مصقولة من الممكن أن تقف على Tedx stage نفخر بها جميعاً.

سجن التقنيات

في سيرتك الذاتية DTM وعرفتيه بأعلى درجة في التوستماسترز فماذا يعني هذا المصطلح؟

‏DTM هو مسمى يطلق على عضو التوستماسترز الذي يكمل جميع مشاريع التواصل والقيادة، ويقدم كل مشروع في كتيب التواصل. وللعضو مهارة معينة تدعم المهارة التي تسبقها والمهارة التي تليها. وكتيب القائد المتمكن يعطينا مجموعة من الأدوار ،ونقوم بكل دور عدة مرات. ويصقل هذا الدور مهارة قيادية لدى الفرد، وقيامه بعدد معين من هذا الدور يعني أنه قد صقل هذه المهارة، وإنهاء جميع مشاريع القيادة والتواصل يعني الوصول إلى لقب DTM وهو أعلى درجة في التوستماسترز.

وقد وصلت إلى هذه الدرجة في البرامج التعليمي الرئيس في مسارين فقط، هما كتاب المتواصل، وكتاب المتواصل المتقدم والقائد المتمكن.
وفي خلال العامين الماضيين تغير مسار الوصول إلى أعلى درجة في التوستماسترز عن طريق برامج مختصة تعرف بـ (bath weys )
وهذه ليست كتب ورقية، ولكنها برامج على لوحة الحاسوب ندخل عليها عن طريق موقع التوستماسترز العالمي (توستماسترز إنتر ناشيونال) ومن خلالها القيام بعدة خطوات نستطيع اختيار مسار معين من خلاله ننهي مشاريع معينة، وفي كل مشروع نرتقي فيه إلى درجة معينة في التوستماسترز، وعند إنهاء مسارين وبعض المشاريع التي تخدم المجتمع نصل إلى هذه الدرجة.

وأعتقد-من وجهة نظري- أن المسار الأول ذو الاتجاهين أفضل بكثير من هذا المسار، لأن المسار الأول يجعلنا نأخذ المهارة بعد الخوض في مشاريع كثيرة، وليس كما هو الآن حيث أننا على لوحة الحاسوب يمكن أن نخوض المشروع بسهولة، وهناك وسائل مساعدة كثيرة لخوض هذه المشاريع دون تعقيد، ولكن المسارين الأوليين أقوى بكثير لصقل مهارات القيادة والتواصل.

هناك اتهام للتوسماسترز أنه مجرد تقنيات وأساليب لتحسين الأداء في الإلقاء، ولكنه في الوقت ذاته ليس لديه بوصلة من ناحية المضامين وقيمة للرسالة المقدمة. ما تعليقك على ذلك؟

-أنا أعده سجناً للشخص الذي يحبس نفسه داخل المشاريع التي تضعها لنا المنظمة، ولكننا غير ملزمين على حبس أنفسنا في هذه التقنيات فقط
ومن الممكن من خلال المهارات التي تعلمناها في أندية التوستماسترز أن نخرج بهذه التقنيات إلى قيم أعلى وقيم أفضل، إلى تقديم مبادئ تخدم مجتمعاتنا ولا تخدم المجتمعات الغربية.

صحيح أننا أعضاء في هذه المؤسسة التابعة للولايات المتحدة الأمريكية، ولكن من الممكن أن نتعلم أساسات هذه المهارات أو المشاريع التي توصلنا لصقل هذه المهارات، وفي الوقت ذاته نضع رسالتنا القوية التي نريد إيصالها لمجتمعاتنا بطريقتنا، وليس بطريقة المنظمة.

إذن: قيمة الرسالة المقدمة للمجتمع من العضو التوستماستري تعتمد على الشخص نفسه وليس على التقنيات، ولا على الموضوعات أو المعاني التي تتضمنها منظمة التوستماسترز العالمية.

نحن أبناء رسالة النبي محمد صلى الله عليه وآله، ونحن أجدر بوضع مثل هذه البرامج المفيدة التي تصدر من دولة عربية. ونحن الآن مجموعة نعمل على توستماسترز عربي سيكون انطلاقه من المملكة العربية السعودية، بحيث تكون منظمة توستماسترز سعودية، نعمل الآن على مناهجها وتقنياتها وعلى مهاراتها، وعلى كتيباتها الإلكترونية أيضاً، وسيكون هذا المشروع قفزة كبيرة لتوستماسترز عربي ذي قيم ورسالة وهدف سامٍ نسعى جميعاً في الدول العربية للوصول إليه.

أبناء الأرض السخية

يوجد نادي باسم جافل الآن، نود معرفة الفرق بينه وبين الأندية المنتشرة، وكيف تولدت فكرته؟

– تبلورت لدي هذه الفكرة من ثلاثة أو أربعة أعوام وذلك عند قيامي بمشروع التطوير القيادي للشباب، وهو أحد المشاريع المطلوبة للوصول إلى أعلى مستوى في التوستماسترز وهو الـ DTm، ويسمى في حساب المنظمة(H.L) فأقمت هذا المشروع بمدارس الأحساء في مختلف المراحل، وبدأت فعلا أرتب لهذا المشروع في مدارس ابتدائية ومتوسطة وثانوية، وعندما قمت بهذه المشاريع لمست الروح الحماسية والرغبة الشديدة لدى الطالبات في مختلف الأعمار للتسابق في الدخول إلى البرنامج الذي يقام ثمانية أسابيع تقريباً، وأنا لم أعجب ولم أتفاجأ لهؤلاء الأطفال واكتسابهم السريع لمهارات القيادة والتواصل على الرغم من قصر المدة، ولا عجب في ذلك فهؤلاء الطالبات ثمار هذه الأرض السخية بالعلم والعلماء.

وعندما لمست هذه الروح الجميلة ازداد حماسي وشغفي لفتح هذا النادي الذي يضم الآن كوكبة من أطفال الأحساء الذين تعلموا هذه المهارات
من خلال برنامج تعليمي منظم، وتحت أيدي نخبة من المدربات القديرات.

وبتوفيق من الله افتتحنا هذا النادي بمساعدة من أعدها ذراعي الأيمن
أفراح السلطان التي كانت تقوم بمراسلة المنظمة، وكتابة التقارير، وعمل إجراءات الافتتاح. وهكذا استطعنا افتتاح هذا الصرح الذي سنفخر من خلاله بأبناء الأحساء وبناتها المبدعين.

إنتاج السلالة النادرة

 كيف يعمل نادي جافل؟

– الكل يجمع على أن الاهتمام بالبذرة تعطينا ثمرة جيدة في المستقبل، ومع استمرار الاهتمام
تنتنج لنا سلالة نادرة وممتازة من الثمار على المدى الطويل. وهكذا بالضبط تعمل نوادي جافل توستماسترز. نحن نسعى لاحتضان البذور وتهيئة الارضية الخصبة لنمائها على أساس برامج تعليمية مدروسة ومنظمة لنجني قادة قادرين على اكتساب وإكساب الآخرين أعلى درجات ومهارات التواصل والقيادة، وهكذا نكون قد خدمنا المجتمع أكبر خدمة بتوفير جيل قوي واثق من نفسه قادر على البناء والعطاء بروح عالية.

الاستثمار في العناصر البشرية ولا سيما الأشبال الصغار والاهتمام البالغ بهم الثروة الباقية، عظيمة وجبارة وهذا يتطلب منا كنادي إعداد جيل قادر على بناء حاضره وصناعة مستقبله عبر قنوات تلبي احتياجاته القيادية والتواصلية.

ومعلوم أن جميع جوانب الحياة تحتاج أن يكون الفرد تواصلي وقيادي في الوقت نفسه.
أنا أعتبر أن أحد أفضل هذه القنوات افتتاح نوادي جافل للأشبال في مختلف مناطق الأحساء، ولذلك اهني نفسي أنني استطعت أن أفتتح نادي يضم كوكبة من الأعضاء المبدعين بإشراف من المدربات القديرات.

وفي تقديري أن النادي المبدع القادم الذي سينبثق عن نادي هجريات يحتاج إلى جناحين الأول أن تكون البرامج متوافقة مع قدرات الأشبال الفكرية، والجانب الثاني وذأن تلبي احتياجات الأشبال المهارية، حتى نحصل على جيل متوازن نفخر بما لديه من فكر وثقافة وفنون قيادية وتواصلية وثقافة عالية. وبذلك نكون قد استثمرنا كل أفراد المجتمع لخوض مستقبل موفق وزاهر للجميع.

ماهي إنجازات برنامج نادي جافل على مستوى المنطقة وخارجها؟ وما الفترة التي تم من خلالها هذا الانجاز؟

– إنجازات البرنامج على مستوى منطقة الأحساء:

شارك النادي مع نوادٍ أخرى على مستوى المنطقة الشرقية مثل نادي ألوان من صفوى، ونادي الياسمين من القطيف ونادي ماسترز من الدمام، حيث كانت لقاءات مشتركة. وكان أعضاء نادينا من الأعضاء المميزين بين النوادي الأخرى.

ومن إنجازات النادي خارج المنطقة أنه وصل إلى نهائيات مؤتمر ساتاك للتوستماسترز على مستوى المملكة العربية السعودية العام الماضي، وتأهل من بين 12نادي جافل للأطفال مع أربع أندية.
وتأهلنا للفوز في المركز الثاني مع العضوة توساماسترز فاطمة الزين للخطب المعدة، حيث كرمها رئيس القسم: DTM نايف الهاجري في قاعة كلية الموسى في نهاية السنة التوتسماسترية الماضية.

أيضاً مشاركة أعضاء النادي في بعض الخدمات التطوعية في مركز التنمية الاجتماعية باليحيى والمسعودي، حيث شاركوا في حفل اليوم الوطني، وفي حفل ذوي الإعاقة. كانت هذه مشاركات أعضاء النادي المنضمين حديثاً بالفترة الثانية.

وهناك بشارة قريبة جداً ستحصل على مستوى قطاع 79، وهي أن نادى جافل فخر توستماسترز الأحساء سينظم ملتقى أندية جافل على مستوى المنطقة الشرقية خلال فترة قريبة، وسيشارك فيه أعضاء نادي جافل فخر توستماسترز الأحساء إلى جانب أعضاء النوادي الأخرى المنتشرة في المنطقة الشرقية. وسوف تبرز هذه الفعالية بمشيئة الله أبناء الأحساء بوجه جميل نفخر به جميعاً.

تمت هذه الإنجازات في فترة بسيطة لا تكاد تذكر. فقد افتتح النادي قبل عام واحد فقط، كما تمت إنجازات الأعضاء خلال فترة ستة أشهر.

وواقعاً أطفال الأحساء أطفال مبدعون، ويعد استثمارهم قيمة عالية للمجتمع الأحسائي، تولد لنا علماء وعباقرة وخطباء ومؤثرين وملهمين لكل أطفال العالم. ولا غرابة في ذلك، فهم أطفال أرض العطاء، وأرض العلم والعلماء.

والآن يمكن الاطلاع من خلال حساباتنا على السوشل ميديا يستطيع الجميع الدخول ليرى بنفسه إبداعات الأحساء العظيمة التي سنتثمرها في المستقبل لتخرج لنا بجيل واعٍ ذي قيم، قوي، وصانع محتوى جميل مقروء ومكتوب.

أطفال المطرقة

ما معنى كلمة(جافل)؟

نادي جافل هو الطفل الأول لنادي هجريات توستماسترز، وهناك أطفال قادمون سواه بمشيئة الله. وكلمة (جافل) تثير تساؤلات عديدة حول معناها، وهي كلمة إنجليزية تعني(المطرقة) وهذه على علاقة بأعضاء التوستماسترز، فمن بوتوكولات التوستماسترز استخدام المطرقة لضبط سير اللقاء، وبما أن نوادي الأطفال تحتاج إلى ضبط أكثر يكون استخدام المطرقة بشكل أكبر، ولذلك أطلقت المنظمة على أسماء نوادي الأطفال نوادي المطرقة ( gavil club fahkar-جافل كلوب فخر).

و توفر نوادي جافل تجربة إيجابية وبيئة جيدة للمجموعات التي قد تكون غير مؤهلة لنوادي الكبار، فتقل أعمارها عن 18عاماً، والأعضاء المنتمون لنادي جافل يدعون ( gavilers) أي أعضاء المطرقة.

ما المقصود بمؤتمر ساتاك؟ وهل هناك مؤتمر ساتاك مصغر لنوادي جافل؟

– يقام مؤتمر ساتاك للتوستماسترز سنوياً في المملكة العربية السعودية ويضم جميع الأندية السعودية، وتقام فيه العديد من الفعاليات، من أبرزها تنافس الأندية على المسابقات بعد تؤهلها من مسابقات أخرى، حيث يدخل العضو في مسابقة النادي، وإذا تأهل يدخل إلى مسابقة المنطقة، وعندما يفوز يتأهل إلى مسابقة القسم، وإذا فاز يتأهل لخوض مسابقة ساتاك التي تكون على مستوى المملكة، وتقام سنوياً اللتوستماسترز بالمملكة العربية السعودية.

ومن يفوز ويصل إلى هذه القمة يعد فائزاً على مستوى المملكة،وعندها يكون هناك ملتقى نسائي خاص بالنساء، وملتقى آخر مشترك للمسابفة يضم نساء ورجال.

وتعد هذه الفعالية ذات قيمة كبيرة للتوستماسترز لأنها تُظهر لنا الأعضاء المميزين والمؤثرين والملهمين للمجتمع.

أما ملتقى جافل فهو ملتقى يقيمه النادي لتبادل الخبرات بين الأطفال في مختلف أندية جافل توستماسترز، وتبادل الخبرات بين مؤسسي ومستشاري أندية جافل على مستوى قطاع 79.
وهذا يؤدي إلى استنباط أفكار جديدة للنوادي، وأساليب جديدة للتعليم، وتهيئة ورش جديدة للجيل الجديد تحفز اكتساب المهارات وتدعمه بشكل أفضل.

وتقام مسابقات نادي جافل للتوستماسترز في مؤتمر ساتاك نفسه، وتقام مسابقات للكبار، ومسابقات جافل للأطفال، والعضو الذي يفوز يعد فائزاً على مستوى المملكة في الخطب العالمية المعدة، أو في خطب الارتجال. ولا تدخل الخطب الفكاهية ضمن خطب جافل للأطفال، فقط خطب الارتجال وخطب التقييم.

فن الضحك والتفكير

ما أنواع من الخطب في التوسمسترز؟ وهل تتوافر في نادي جافل جميع هذه الأنواع؟

-هناك أربعة أنواع من الخطب للكبار، وهي الخطب المشهورة حتى الآن في خطب توستماستر السعودية، هي: الخطب المُعدّة التي نطلق عليها هذا الاسم في المسابقات العالمية، وخطب الارتجال، وهناك خطب التقييم، والخطب الفكاهية.
وخطب نادي جافل هي الخطب نفسها باستثناء الخطب الفكاهية.

لاحظنا وجود مسابقات الخطابات الفكاهية ماهي الفائدة من هذا النوع من الخطب؟

-تعد الفكاهة من العناصر التي تدخل السرور، ويقدم هذا النوع من الخطب رسالة قوية ولها هدف جميل ضمن خطاب. فيكون وصول الرسالة من الشخص إلى الجمهور بطريقة جميلة وسريعة لأن تقبل الجمهور للمادة الفكاهية أكثر من تقبلهم للمادة الحزينة، فوصول الرسالة للجمهور بطريقة مضحكة وفكاهية ولذلك يتحمس لهذا النوع كثير من جماهير التوستماسترز.

إن من ضمن أهداف التوسماسترز هو تعليم الأعضاء فنون التفكير، كيف ذلك؟ وبأية آلية؟ وهل الجميع قد اتضحت فيه هذه المهارة – أقلاً ممن حولك؟

– يعد التفكير فناً، لأننا حين نتعلم طريقة الخطب الارتجالية فنسمع سؤال لأول مرة فنجيب عليه دون إعداد مسبق، وهذا يحفز عملية التفكير بصياغة خطبة ذات مقدمة ومحتوى وخاتمة في فترة قصيرة جداً لا تتجاوز الدقيقتين للإجابة على هذا السؤال.
ويعد تكوين خطبة سريعة ومنظمة تتكون من عناصرها الرئيسة في فترة قصيرة فناً من فنون التفكير الذي يقدمها كمهارة في برنامج التوستماسترز.

هل هناك مبادرات حكومية لرعاية الاندية؟ وهل شهادات أندية التوستماسترز معترف بها؟

-لا توجد مبادرات حكومية لرعاية الأندية، ولكنها تسقى بجهود ذاتية وشخصية. ونحن في نادي جافل ترعانا لجنة التنمية الأهلية كداعم مكاني فقط.
أما بالنسبة للدعم المالي فنحن نعتمد على مبلغ العضوية في دفع رسوم المنظمة، وتوفير الفعاليات للنادي على قدر المستطاع.

أما بالنسبة للشهادات فإن بعض الشركات الخاصة والجهات الحكومية تعترف بمثل هذه الشهادات وتعدها نوعاً من أنواع التدريب الذي حصل عليه الشخص، وبعض الشركات لا تعتمد هذه الشهادات.
ونحن نفكر في عمل توستماسترز عربي بشهادات من منبع حكومي يعترف به في جميع المجالات وفي جميع الشركات التي توظف الشخص أو العضو.

ويعد عدم توافر الجهات الداعمة من أهم عقبات افتتاح نوادي توستماستر في الأحساء، لأن الدعم الضعيف جداً يكون عقبة كبيرة لدى مؤسسي النادي في توفير المتطوعين و الفعاليات، ولا سيما أن نادي جافل للأطفال ويحتاج إلى الكثير الكثير من الفعاليات، والكثير من الدعم في إقامة الورش، والفعاليات الترفيهية.

ويعد ضعف الدعم العقبة الكبرى، نتمنى في المستقبل أن نحصل على دعم معنوي إلى جانب الدعم المادي.

هل يمكن تسليط الضوء على المهارات المفتاحية حتى أبدأ كتوستماسترز بداية السلم؟

– هناك الكثير من المواقف في حياتنا تحتاج فيها إلى التحدث أمام جمهور، مثل الاجتماعات العائلية، أو لقاءات في حفلات، أو مقابلات للتوظيف، أو في العمل.

ولذا تعد مهارات التواصل هي أداة فعالة وجبارة تساعد الأفراد على اكتساب الكثير من المهارات التي تؤثر في شخصيته، و في ما يقدمه من أفكار. ونحن نحتاج إلى ذلك بشكل كبير جداً الآن في مختلف مجالات الحياة، ومنها التوظيف والحديث الاجتماعي مع الآخرين. فهو سلاح قوي يواجه به العقبات التي تواجهه في الحياة.

وفي ختام اللقاء تقدم ملتقى آراء و أصداء بباقات من الشكر مقرونة بشهادات تقدير للضيفة DTM أمل الحرز، وللمحاورة منال الخليفة، ولمعدة البرنامج سهام بو شاجع.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً