أخبار الصحف

القهوة.. سفير فوق العادة لثقافة وتاريخ المملكة

بشائر: الدمام

حلقت القهوة السعودية خارج حدودها الجغرافية، لنقل تفاصيلها الثقافية والتاريخية إلى عموم العالم العربي، إذ تجسد حيزا واسعا من ثقافة المملكة، لا سيما أنها تنفرد برمزيات العطاء والجود، كونها النظام اليومي الذي يفوح منه شذى البن في زوايا المنازل السعودية، وعلى هذا الصعيد حرص أصحاب المحامص بالدول العربية على توفيرها ضمن منتجاتهم، نظرا للأهمية البالغة التي تحظى بها، وجرت العادة في البلدان العربية على تخصيص مسمى القهوة السعودية للبن المجهز بالخصائص التي اعتادها السعوديون.

رواج عراقي

وتعد العراق من الدول التي تكثر بها القهوة السعودية، وأكد العراقي مهيمن مأمون انتشارها في العراق كافة، وخصوصا في الجهة الغربية بمحافظة الأنبار، حيث تلقى رواجا واسعا هناك، وكشف أن القهوة بشكل عام، تأتي كمشروب ثانٍ بسبب تفضيل العراقيين للشاي، إلا أن البن السعودي يباع في متاجر القهوة بدرجة تحميص شقراء، وممزوجة بالهيل والزعفران.

انتشار مصري

وقالت المصرية منى السيد: إن حضور القهوة ذات المواصفات السعودية في مصر يعود إلى زمن بعيد، وبعد ظهور القهوة التركية أضحت هناك منافسة بينهما، حتى تصدرت القهوة السعودية المشهد من جديد بعد عودة الطلاب المصريين من المملكة، إذ أصبحوا يبحثون عنها بكثافة في مصر.

عشق عماني

وقال الإعلامي العماني خلفان العاصمي: القهوة السعودية محصورة غالبا على الاستخدام الشخصي من قبل المواطنين العمانيين، وتحرص بعض المقاهي على توفيرها.

عام القهوة

وتحتفي وزارة الثقافة بالقهوة عبر تسمية عام 2022 «عام القهوة السعودية»، نظرا لما تختزله من ثقافة وإرث وعادات وقيم، متجذرة بأصالة التاريخ، فيما أعلنت مؤخرا مع وزارة التجارة تبديل مسمى القهوة العربية في المتاجر إلى القهوة السعودية، في سبيل ترسيخ وجود هذا المشروب التليد على المستويين المحلي والعالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى