بشائر المجتمع

الأحساء.. تشييع الشيخ الخزعل يوم الغد وسيرة مختصرة

بشائر: الدمام

انتقل إلى رحمة الله صباح اليوم، سماحة الشيخ إبراهيم بن عبدالله الخزعل، من سكّان القارة بمحافظة الأحساء.

وسيتم تشييعه والصلاة عليه غدًا الخميس، الساعة الثالثة عصرًا في مسجد سليم.

ويعتبر الشيخ الخزعل من مواليد  15/9/1359هـ، ومعظم أفراد عائلته ما زالوا في المبرز ووالده هو الوحيد من عائلة الخزعل الذي سكن في القارة.

تعلم القرآن الكريم والقراءة والكتابة عند والده، كما تعلم منه حياكة الكتب، ثم درس القطر والمسائل المنتخبة عند السيد محمد الشخص، ودرس جزءًا من الشرائع عند الشيخ محمد المهنا، ثم أكمله في الحوزة العلمية على يد السيد محمد علي العلي، والذي درس على يديه أيضاً المنطق، ثم درس اللمعة عند السيد محمد الناصر، وواصل بعدها مع السيد محمد العلي الكفاية وبعض حلقاته في البحث الخارج.

درّس في الحوزة العلمية القطر وشرح بن عقيل والرسالة العملية والبلاغة، ومن تلاميذه : الشيخ محمد الياسين، والشيخ شبر الخزعل، والملا حسين المعيبد، والملا سلمان الغانم، والشيخ محمد العلي، والشيخ جعفر المسيليم، والشيخ عبد العزيز القضيب، والشيخ حبيب المطاوعة، والشيخ يوسف الخضير، والشيخ حسن الرقة.

وللشيخ الخزعل عدة مؤلفات منها: ديوان الشعور الخزعلي في ذكرى مصاب الحسين بن علي ( ع )، مجهود الخزعلي، والموجز في علم النحو لم يكتمل.

كما ذهب مرشداً للحج مع الحاج علي الخميس من بلدة الحليلة من عام 1395هـ ، ثم مع الحاج بدر العباد من القارة، وحالياً مع قافلة الإيثار.

جدير بالذكر بأن الشيخ إبراهيم الخزعل كان يعمل في نسخ الكتب كدخل مالي يعتمد عليه قبل التفنن في القراءة الحسينية والتي تعلمها ذاتيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى