بشائر المعرفة

مشروبات رمضان الشهيرة .. هل هي آمنة؟ الدكتور صلاح الهاجري يجيب

بشائر: الدمام

من المعروف أن هناك مشروبات تٌقدم في شهر رمضان المبارك، هذه المشروبات الباردة عادة ما تكون منعشة وتطفئ العطش بعد الصيام، ومن أهم تلك المشروبات هي مشروب التوت الذي يأتي بعدة أسماء تجارية، أو مشروبات أخرى بطعم البرتقال والفواكه الأخرى.

وفي الآونة الأخيرة ظهر جدال عبر شبكات التواصل الاجتماعية حول تلك المشروبات وفوائدها ومضارها؛ وهنا نلتقي مع الدكتور صلاح الهاجري والحاصل على درجة الدكتوراة في علم المناعة والأمراض ليحدثنا حول هذا الموضوع.

س/ هل المشروبات التي تقدم في شهر رمضان (الشربت) sherbet، مثل شراب التوت أو شراب البرتقال وما شابه هي مشروبات طبيعية؟

ج/ للإجابة على هذا السؤال علينا أن نفرق بين مصطلح شراب drink ومصطلح عصير juice فالشراب يحتوي على الوان الفواكه ونكهتها إضافة إلى الماء والسكر، أما العصير فهو يتكون من عصير الفواكه دون أية إضافات أخرى.

والمشروبات التي ذكرتها هي ليست عصائر، وإنما هي مشروبات drink كما يطلق عليها باللغة الإنجليزية.

س/ وهل هذه المشروبات صحية؟

ج/ طبعا هي لا تضاهي العصير الطبيعي، ولكنها آمنة الاستعمال ومسموح باستعمالها من قبل المنظمات الدولية والمحلية ولها مريدوها.

س/ مادامت مكوناتها ليست عصيرا طبيعيا فلماذا نشربها؟

ج/ مكوناتها ليس عصير طبيعي وهناك العصائر الطبيعية متوافرة، وللمستهلك حق اختيار ما يناسبه.. طبعا الألوان والنكهات الموجودة بها مستخلصة من مواد طبيعية أو يتم تركيبها وفي كلا الحالتين هذه المواد آمنة ومسموح بإضافتها إلى المواد الغذائية.
لنكن واقعيين تلك المشروبات لها شعبية واسعة بين الناس، فلها لون جذاب ونكهات جميلة.

س/ وما هي نصيحتكم لمحبي هذه المشروبات؟

ج/ بما ان هذه المشروبات تعد في البيت لذا ممكن رفع قيمتها الغذائية بشكل جيد، من خلال تدعيمها بما هو مفيد من خلال هذه المقترحات خصوصا أنها محبوبة للصغار والكبار:

1- ممكن التحكم في تركيز هذه المشروب وكمية السكر أو استعمال المحليات منخفضة السعرات أو الخالية من السعرات الحرارية.

4 – ممكن خلط بضع تمرات أو زبيب أو رطب في الخلاط وإضافته إلى تلك المشروبات لتستعمل كمحلٍّ طبيعي ومفيد.

2- ممكن تدعيمها بإضافة العصير طبيعي مثل الليمون أو البرتقال للحصول على فيتامين سي وبقية مكونات العصائر الطبيعية ولو بنسبة.

3-  إضافة قطع فواكه طازجة وتركها حوالي 5 ساعات في الثلاجة لتذوب أجزاء من تلك الفواكه وتنزل في المشروب وتكسبه مذاقًا مختلفًا ولذيذًا، إضافة إلى شكلها الجذاب من خلال تداخل ألوان الشربت مع ألوان الفواكه الطبيعية الطازجة.

3 -ممكن تدعيمها بإضافة بذور الشيا الغنية بعدة عناصر غذائية أهمها الألياف الغذائية وأوميغا٣، وفوائد أخرى في تلك البذور وسنشاهد كيف تمتلئ تلك البذور بالمشروب وتنتفخ لتكسبه شكلا جميلا، إضافة إلى خصائص الألياف الغذائية التي تحتفظ بالماء داخل الأمعاء بالجسم لمدة طويلة لتقلل الإحساس بالعطش.

إذن هناك عدة خيارات للإستفادة من طعم تلك المشروبات وشكلها الجذاب لتقديم ماهو لذيذ ومفيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى