بشائر المجتمع

موسوعة أبحاث الغدير تجمع باحثي الأحساء

آمنة الهاجري: الدمام

صدر للدكتور الشيخ عادل الأمير موسوعة (أبحاث الغدير)  والتي تقع في 4 مجلدات بـ 2162 صفحة، عن جواثا للنشر بالتعاون مع دار المحجة البيضاء للنشر والتوزيع في بيروت.

وتضم الموسوعة أبحاثاً مختارة تقدم بها باحثون أحسائيون إلى مسابقة الغدير للبحوث والترجمة في الأحساء ما بين عامي 1412هـ و1414هـ.

وانبثقت فكرة المسابقة من مهرجان الغدير السنوي الذي تبنّته مدينة الهفوف في تلك الفترة تفاعلا مع الحراك الشعائري، الذي قاده سماحة زعيم الحوزة العلمية وسيد الشعائر السيد محمد علي العلي السلمان رضوان الله عليه.

وقد لاقت الفكرة تشجيعاً ودعماً من سماحة الشيخ الفضلي، تمثل في تصديه لتحكيم بحوثها، إضافة إلى تقديم التوجيه البحثي لمن يطلبه من المتسابقين.                                    

وأشار الشيخ الدكتور (الأمير) إلى أن توسيع مضمار المسابقة ليشمل الترجمة جاء استجابة لتفاعل المجتمع إيجابياً مع التجربة، واحتفاء أصحاب السماحة السيد العلي السلمان، والفقيه الهاجري، والشيخ حسين الخليفة وسماحة الشيخ محمد باقر بوخمسين رضوان  الله تعالى عليهم.

وعلى الغلاف الخلفي للموسوعة كتب المؤلف:موسوعة أبحاث الغدير تتجاوز مضامينها البحثية لتعبّر عن الحراك الثقافي التاريخي الذي أوجدته مسابقة الغدير على مستوى الأحساء على الأقل، ما شكل نقلة ثقافية نوعية أسهمت في بزوغ عهد ثقافي تدويني“.

 جدير بالذكر أن غلاف الموسوعة احتوى أبرز صور الأعلام المؤثرين في تلك التجربة الثقافية الرائدة على صعيد التدوين الثقافي والعلمي في الأحساء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى