مختبرات الإمارات
بشائر المعرفة

تعرّف على أطعمة تمنحك الطاقة وأخرى تسبب الخمول

بشائر: الدمام

من المعروف أن ما نتناوله من أطعمة ومشروبات يمنح أجسامنا الطاقة التي تحتاجها، لكن ليست كل الأطعمة تفعل ذلك، بل إن بعضها قد يستنزف تلك الطاقة، ما يؤدي إلى الشعور بالخمول.

وهناك أطعمة ومشروبات نعتقد أنها تمنحنا الطاقة، إلا أنها تفعل العكس وتستنزف طاقة الجسم، كما أن هناك أطعمة ومشروبات تمنحنا الطاقة دون إجهاد، وتساعد على النوم الهادئ.

نستعرض هنا عددًا من الأطعمة والمشروبات من النوعين وكيف يمكن تجنب الآثار السيئة لها.

1- الكربوهيدرات البسيطة: لا تحتوي كثير من الأطعمة مثل المعكرونة والخبز الأبيض والبسكويت والحلوى على الألياف المفيدة للجسم، بل تتسبب في خفض ​​سكر الدم والشعور بالخمول، بعكس ما يعتقده البعض من أنها تمد الجسم بالطاقة.

2- الحبوب الكاملة: وتشمل الأرز البني والشعير ودقيق الشوفان والقمح، وبها الكثير من الألياف، ما يجعل طاقتك تستمر لفترة أطول، كما أنها مليئة بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة لك.

3- مشروبات سكرية: تشمل المشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة والغازية وبعض عصائر الفاكهة التي تشعرك بالنشاط، لكن لفترة صغيرة، حيث تحتوي بعضها على الكافيين، وتجعلك مرهقا ولا تنام بعمق.

4- الماء: فنياً لن يمنحك الطاقة لأنه بدون سعرات حرارية، لكن إذا لم تشرب ما يكفي منه، فقد تشعر بالتعب، لذا اجعله مشروبك المفضل في الوجبات وطوال اليوم، وأضف بعضًا من عصير الليمون أو أي فاكهة أخرى إذا كان ذلك يحفزك على شرب ما يكفي منه.

5- منتجات الألبان: لن يؤدي الحليب ومنتجاته لخفض مستوى الطاقة لديك، وإذا كنت تعاني لعدم تحمل اللاكتوز، اختر حليباً خالياً منه، أو خيارات غير الألبان مثل اللوز أو فول الصويا أو الأرز أو الشوفان، على أن تكون مدعمة بالكالسيوم وفيتامين D .

6- الغلوتين: إذا كنت تعاني من اضطرابات هضمية، سيصعب عليك هضم بروتين القمح والشعير وبعض أنواع الشوفان، وسيضطرب جهازك الهضمي، وتشعر بالتعب، لذا يمكنك تناول الغلوتين، إلا إذا كنت تتحسس منه، وعليك تناول الأطعمة الخالية منه، مثل الكينوا والأرز ودقيق الجوز.

7- الكافيين: قد تشعر بالطاقة إذا بدأت يومك بفنجان القهوة أو الشاي، فالكافيين يجعلك أكثر يقظة، ولكن إذا شربت منه كثيرا أو قبل النوم، فقد تواجه أرقاً، يسبب لك تعبا اليوم التالي، لذا تناول شراباً خالياً من الكافيين قبل 6 ساعات على الأقل من النوم.

8- الأطعمة المقلية: قد تشعر بالنعاس أثناء النهار أو بعد الوجبة إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا عالي الدهون، فالأطعمة المقلية ليست مجرد استنزاف للطاقة بل تضر قلبك أيضاً، إذا أكلت منها كثيرا، فعليك استبدال الأطعمة المقلية، بالمخبوزات والمشويات.

9- وجبات المناسبات: من الشائع الشعور بالنعاس بعد تناول الكثير من الطعام، والسعرات الحرارية والكربوهيدرات مع البروتين، خاصة في المناسبات، تجنب ذلك، وحاول أن تأكل أقل، وزد نصيبك من الخضار.

10- التوازن في تناول الطعام: حتى لا تتعب من الأطعمة التي تحتوي على السكر، عليك ببساطة تناول طعام يحتوي على نسبة منخفضة منه، مثل الفول والعدس والأسماك والدواجن واللحوم والخضروات غير النشوية مثل البروكلي.

مطعم الأرز المديني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى